آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:50ص

أخبار وتقارير


ممثلة المركز العربي الاوروبي بالنرويج لدى اليمن تدعو من سلطنة عمان إلى إشراك النساء في صنع السلام

السبت - 18 مارس 2023 - 06:25 م بتوقيت عدن

ممثلة المركز العربي الاوروبي بالنرويج لدى اليمن تدعو من سلطنة عمان إلى إشراك النساء في صنع السلام

(عدن الغد)خاص:

أكدت المهندسة "هيفاء شوكت" ممثلة المركز العربي الاوروبي بالنرويج لدى اليمن أهمية إشراك النساء في مفاوضات الحل النهائي لإيقاف الحرب في اليمن الذي يجري التحضيرات له مع أطراف الصراع بدعم عربي ودولي .

وقالت "شوكت" لدى لقاءها سعادة الشيخ المكرم احمد الغفيلي عضو مجلس الدولة في سلطنة عمان الشقيقة , وممثل المركز العربي الاوروبي لدى سلطنة عمان أن غياب المرأة اليمنية عن أي لقاءات أو مشاورات يتم التحضير لها بهدف الاتفاق على احلال السلام يعد انتهاكا خطيرا في حق اهم شريحة في المجتمع اليمني .

واستعرضت الدور الكبير التي تقوم بها المرأة اليمنية ودورها في صنع التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، من خلال مشاركتها في كل مفاصل الدولة ، وحققت نجاحا ملموسا في الحياة السياسية ، واستطاعت الوصول إلى أعلى المراكز .

وأشارت "شوكت " إلى أن الحرب التي اندلعت في اليمن عام 2015م ، وما خلفته من أضرارا ، كانت المرأة هي المتضرر الأكبر من هذا الصراع،  الذي مازال مستمر ، في ظل غياب رؤية حقيقية للتوافق على إيقاف الحرب وتحقيق السلام .

كما أشارت إلى المبادرة التي ترعاها "شبكة وسطاء ليبيا " والذي يجري التمهيد لها ، من خلال عدة لقاءات تعقد مع شخصيات ومسئولين يمنية من كافة الأطراف،  بهدف ايجاد رؤية لحل الأزمة اليمنية،  بمشاركة واسعة لمنظمات المجتمع المدني من مختلف الدول لإحلال السلام في اليمن.

كما وجهت دعوة لكل الأطراف المحلية والإقليمية والدولية، بضرورة اشراك النساء في أي مفاوضات قادمة للحل النهائي ، لتحقيق السلام ، والجلوس بطاولة واحده مع كل الأطراف السياسية تضم فيها كل المكونات بما فيهم الشباب والمرأة.

من جانبه أشاد سعادة الشيخ المكرم "احمد الغفيلي" بدور المرأة اليمنية وما حققته من انجازات ملموسة على الأرض في مراحل مختلفة ، مؤكد على أهمية مشاركتها في أي مشاورات أو لقاءات تعقد بين الأطراف اليمنية لمناقشة الحل النهائي للحرب وصنع السلام .