آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-01:06م

أخبار وتقارير


وكيل محافظة مأرب يدعو لسد فجوة الغذاء للنازحين في المدينة

السبت - 18 مارس 2023 - 07:18 ص بتوقيت عدن

وكيل محافظة مأرب يدعو لسد فجوة الغذاء للنازحين في المدينة

(عدن الغد) متابعات:

دعا وكيل محافظة مأرب، عبدربه مفتاح، إلى التحرك الجاد لسد فجوة الغذاء الكبيرة التي يعانيها النازحون في محافظة مأرب شمال شرقي البلاد، متهماً الأمم المتحدة بـ "تجاهل المسح الخاص بالنازحين واحتياجاتهم الإنسانية".

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعا لكتلة الغذاء الفرعية بالمحافظة والتي ضمت ممثلي شركاء العمل الإنساني من منظمات أممية ودولية وإقليمية ومحلية.

وقال مفتاح إنه ينبغي " التحرك الجاد لسد فجوة الغذاء الكبيرة، التي يعانيها النازحون في مأرب، والذين يشكلون 62 بالمئة من النازحين في اليمن، حيث تزداد معاناتهم من العوز الغذائي".

وحذر مفتاح من "انزلاق الوضع إلى مجاعة، في ظل أسوأ أزمة إنسانية عرفها العالم"؛ معتبراً أن نقص التمويل لا يعني قطع الغذاء.

واتهم مفتاح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" بـ "تجاهل المسح، الذي أعدته السلطة المحلية في مأرب، بالشراكة مع منظمات أممية، للنازحين واحتياجاتهم الإنسانية".

وأضاف أن المكتب الأممي "اعتمد رقماً متدنياً، دون أي مرجعية له وحرم أعداداً كبيرة من النازحين من التغطية الإنسانية لاحتياجاتهم؛ بينما اعتمد كشوفات الحوثيين، بأرقام ضخمة ومبالغ فيها لعدد النازحين والاحتياجات"، حسب قوله.

وأعرب عن تطلعه إلى مضاعفة الجهود والتدخلات، نظرا للوضع الإنساني الذي يزداد سوءاً؛ مؤكداً أن الغذاء جانب إنساني بحت، وليس له علاقة بالسياسة.

وأكد وكيل محافظة مأرب أهمية وضع مخزون احتياطي، لمواجهة أي حالات طارئة خاصة، مع البداية المبكرة لموسم الأمطار، وكوارث السيول المتوقعة، والتي ربما تزيد عن الأعوام السابقة.

وحسب الحكومة اليمنية تأوي المناطق الخاضعة لسيطرتها في محافظة مأرب، نحو 2.2 مليون نازح يقطنون في مخيمات تفتقر إلى الخدمات الأساسية.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في 19 أغسطس 2022،أن عدد النازحين في اليمن، يبلغ 4.3 ملايين شخص، ثلثهم يعيشون ظروفاً قاسية؛ في حين يحتاج أكثر من 23 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية.