آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-07:29ص

أخبار عدن


منظمة نداء جنيف تنفذ دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني في مناطق النزاعات المسلحة

الثلاثاء - 14 مارس 2023 - 05:06 م بتوقيت عدن

منظمة نداء جنيف تنفذ دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني في مناطق النزاعات المسلحة

عدن (عدن الغد) أ. رشا علي

نفذت منظمة نداء جنيف دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني ، لليوم الثالث على التوالي ، يوم الثلاثاء ، الموافق 14 / 3 / 2023م .

وحضر الدورة البرفيسور علي أحمد العولقي رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس الإنتقالي. وأ. أحمد حسن رئيس الدائرة الامنية للمجلس الإنتقالي. وعددٌ من الشخصيات القيادية البارزة .

واوضحت أماني صادق مساعد مشروع منظمة ( نداء جنيف ) عن نوعية هذه الورشة التدريبية وبأنها تشكل حلقة وصل بين الكادر الأمني والعسكري ككل ، وتنسيق شامل بينهم في مجال القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، كون التدريب يستهدف قيادات مؤثرة ويؤطر بشكل دقيق الممارسات
التطبيقية اللازم أنتاجها وفقاً لمبادئ القانون الدولي الأنساني .

وخلال الدورة قال المدرب دكتور/ خالد العزب ، الاستشاري الإقليمي في النزاعات والقانون الدولي الانساني.
إن الدورة التدربية هي دورة إعداد مدربين للقانون الدولي الإنساني ، والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، تنفذها لمنظمة نداء جنيف .

وقد تضمنت الدورة مجموعة من التقنيات اللازمة لتأهيل وإعداد مدربين في مجال القانون الدولي الإنساني من حيث : 
إعداد المواد التدريبية ، والتحضير لتدريب ، وإدارة العملية التدريبية بشكل منظم ، وتقييم التدريب ، وكذلك استخدام لغة الجسد ، والوسائل والأدوات اللازمة للعملية التدريبية ، كل تلك التقنيات يتم تدريبها في الدورة ، واكسابها للمتدربين ، بالإضافة إلى ذلك سيكون التدريب تخصصي في القانون الدولي الإنساني تحديداً  ومقارنته مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وفارق المقارنة بينهما استخدام القانونين ثم التعريج على مفهوم القانون الدولي الإنساني ، وماهي الصكوك التي يتكون منها القانون الدولي الإنساني مثل معاهدة لاهي وإتفاقية جنيف الأربع وبرتكول 1977 ، وبرتكول المكمل 2005 ، ثم الدخول إلى مبادىء القانون التي تتمثل في:   
* المبادىء الأساسية الأربعة .
* والمبادىء العامة .
* المبادىء التي تطبق بالتحديد على ضحايا الحرب.

وأوضح المدرب أن هناك رسائل سواء كانت مصورة عبر الفيديوهات أو المكتوبة التي أعدتها منظمة نداء جنيف والتي تمثل ممارسات يفترض أن يتم تطبيقها في الميدان من أجل الوصول في تطبيقها للقانون الدولي الإنساني حتى يتم استيعابها في التدريب .