آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:36م

أدب وثقافة


"الاستجابةُ البليغةُ.. وخطابُ الفقراءِ المهمَّشين" عنوانُ محاضرةٍ للدكتور عماد عبداللطيف بتونس

الثلاثاء - 14 مارس 2023 - 01:47 م بتوقيت عدن

"الاستجابةُ البليغةُ.. وخطابُ الفقراءِ المهمَّشين" عنوانُ محاضرةٍ للدكتور عماد عبداللطيف بتونس

تونس (عدن الغد) خاص:

نظَّمت مدرسة الدكتوراه في جامعة تونس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (9 إبريل)  صباح أمس الاثنين 13مارس 2023م يوماً دراسياً استضافت فيه الأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف من جامعة قطر ليقدِّم محاضرة بعنوان " الاستجابة البليغة ومقاومة الازدراء الاجتماعي .. دراسة في خطابات الفقراء والمهمَّشين" قدَّمت فيها مديرة مدرسة الدكتوراه في الجامعة تمهيداً رحَّبت فيه وعرَّفت بالأستاذ الدكتور عماد عبد اللطيف وبمنجزه العلمي وأشارت الى أهمية المجالات التي يخوضها حيث التجديد في الدَّرس البلاغي ثم تركت إدارة المحاضرة للأستاذين محرز بوديّة، و الأستاذة نور الهدى باديس. 

وبعدها قدَّم الأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف محاضرته ومجال اهتماماته وموضوع بحثه وفرضية سؤاله ومادته ثم عرض للدراسات السابقة والمصطلحات الأساسية يليها عرض مفهوم الخطاب الشعبي حول الطعام.

وقد خرج البحث بتوصيات منها إجراء دراسات تقارن الاستجابة البليغة لخطاب تحقير طعام الفقراء في مجتمعات عربية أخرى وفحص الأمثال الشعبية، والأغاني ، والحكايات الخرافية والأساطير، والعبارات الشعبية الشائعة والنُّكت وغيرها من تجلِّيات الأدب الشعبي من منظور بلاغة الجمهور لفهم أساليب دفاع المهمَّشين والفقراء عن هوياتهم بواسطة الاستجابات البليغة، لينتهي اليوم بتكريم مدرسة الدكتوراه ممثلة بمديرتها الأستاذة سامية الدريدي للأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف والأستاذين محرز بودية والأستاذة نورالهدى باديس.

الجدير ذكره أن الدكتور عماد عبد اللطيف أسَّس توجُّهًا بلاغيًا عربيًا جديدًا، هو بلاغة الجمهور، يشكّل في الوقت الراهن واحدًا من أكثر التوجُّهات البلاغية جاذبية للباحثين في البلاغة الجديدة في العالم العربي. حيث تنتسب “بلاغة الجمهور” إلى الدكتور عماد عبد اللطيف، وتقترن بأعماله، وتحظى باهتمام واسع في أرجاء العالم العربي، وتُنجز فيه بحوث وأطروحات علمية عديدة، وهو أحد حقول البحث الواعدة في البلاغة الجديدة في العالم العربي في الوقت الراهن.

 

*من مجيب الرحمن الوصابي