آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-02:50م

أخبار عدن


مؤسسة CPDS تختتم الدورة الأولى لـ(تعزيز مشاركة النساء في صناعة القرار المحلي)

الخميس - 09 مارس 2023 - 10:38 م بتوقيت عدن

مؤسسة CPDS تختتم الدورة الأولى لـ(تعزيز مشاركة النساء في صناعة القرار المحلي)

عدن(عدن الغد)خاص:

اختتمت مؤسسة "دعم حماية وتنمية المجتمع CPDS”، برعاية معالي وزير الدولة محافظ عدن، أحمد حامد لملس، الخميس، بالعاصمة عدن، الدورة التدريبية الأولى حول "المهارات اللازمة لمشاركة فاعلة للنساء مجتمعيًا".

وجاءت الدورة في إطار المرحلة الأولى من مشروع " تعزيز مشاركة المراة في صناعة القرار المحلي (اصنعي قرار)، الذي ينفذ بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي giz.

واستهدفت الدورة 25 متدربة من القيادات النسوية الفاعلة مجتمعيًا على مدى ستة أيام، كمرحلة أولى استهدفت أربع مديريات (التواهي، المعلا، كريتر، خور مكسر).

الدورة ناقشت عديد محاور متصلة بالمهارات اللازمة لمشاركة فاعلة للنساء، ووضع الموازنة بطريقة تشاركية، وعمليات التدقيق الإجتماعي، وكيفية المناصرة على الراديو المجتمعي، وتحليل قضية المناصرة، وإعداد خططها، وآليات تدخلات المبادرات في مديريات محافظة عدن.

وأشارت مدير المشروع ورئيس مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع CPDs، أقدرا مختار، إلى أن مشروع (اصنعي قرار) يهدف إلى تعزيز ومشاركة النساء في مواقع صناعة القرار المحلي، وتأهيلهن وتمكينهن على كافة المستويات المحلية  والوطنية والإقليمية.

وقالت إنه من غير المنصف، تحقيق أي تطور على صعيد إرساء قواعد الممارسة الديمقراطية في البلد دون مشاركة نصف المجتمع، الذي تمثله المرأة من خلال مشاركتها في التنمية وفي مراكز اتخاذ القرار.

رئيسة المؤسسة كشفت عن مراحل المشروع الثلاث، التي تتمثل أولاها في إعداد 50 امرأة قيادية عبر معايير محددة وتدريبهنّ في المناصرة والحوكمة والقيادة والتفاوض والنوع الاجتماعي ومهارات التفاوض.

فيما تشمل المرحلة الثانية عمل التدريب وتنفيذ حملات المناصرة، وتحديد أدوار ومهام اللجان المجتمعية ودور المرأة فيها، بحسب أقدار مختار.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة تختتم بإقامة لقاء موسع بقيادة السلطة المحلية في محافظة عدن، يضم صناع القرار لمناقشة آلية إشراك النساء في اللجان المجتمعية.