آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-09:49م

أخبار عدن


اختتام مؤتمر النساء والتوليد العاشر تحت شعار (أمومة آمنة) في عدن

الأربعاء - 08 مارس 2023 - 12:51 ص بتوقيت عدن

اختتام مؤتمر النساء والتوليد العاشر تحت شعار (أمومة آمنة) في عدن

عدن(عدن الغد) نائلة هاشم:

اختتم قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية - جامعة عدن، بالاشتراك مع مستشفى الصداقة التعليمي العام، اليوم، المؤتمر العلمي العاشر  للنساء والولادة للطب والتوليد، بحضور عدد كبير من أطباء النساء والولادة.
وبعد تقديم المداخلات العلمية المتعلقة بطب النساء والولادة، والتي تطرقت في مجملها إلى معالجة أسباب ارتفاع الوفيات بين الامهات، وبعد نجاح المؤتمر، أوضحت رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية بعدن - رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أستاذ مشارك دكتور/ إنتصار محمد عبد الله، أن الهدف من المؤتمر هو كيفية الحفاظ على الأمومة الآمنة.
وقالت الدكتورة انتصار إنه "تم مناقشة العديد من المحاور وتم تسليط الضوء على أهم محور في المؤتمر وبشكل كبير وهو كيفية تقليص نسبة الوفيات بين الأمهات والأطفال، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات قبل عام 2015 قليلة بين الامهات، ولكن بعد الحرب أصبحت الوفيات مرتفعة وبشكل ملحوظ بين الأمهات".
مضيفة أنه "تم أيضاً مناقشة دور الصحة الانجابية ووسائل تنظيم الأسرة الذين ساهموا بشكل كبير في تقليل نسبة الوفيات.
من جانبها، قالت استشارية النساء والتوليد الدكتورة كفاية الجازعي: "نحن متواجدون هنا لنقول إننا مع العلم ومع المؤتمرات العلمية في عدن الحضارة والعلم".
وتطرقت الجازعي في حديثها إلى كيفية الوصول إلى الأمومة الآمنة من ناحية دور الصحة الانجابية والتوليد وأثرها العكسي على الأم والجنين.. مثمنة ما قدمه المؤتمر من مداخلات علمية ومحاور هادفة لتقليل عدد الوفيات بين الأمهات، مشيرة إلى أن أوراق العمل كانت متنوعة وهادفة. 
وعلى هامش المؤتمر تم اللقاء بإحدى الشركات الداعمة والرعاة الرسميين  لإنجاح المؤتمر وهي "شركة همم حضرموت واليمان فارما"، حيث أفاد المدير التنفيذي للشركة معاذ العبادي بأن المؤتمر العاشر لطب النساء والتوليد الذي جرت وقائعه اليوم وبعد أن حقق نجاحا من حيث التنظيم والحضور، وبمشاركة أكبر عدد من أطباء النساء الولادة،  مشيرا بالقول "نحن كشركة همم حضرموت واليمان فارما راعين وداعمين للمؤتمر، وسبق وأن قدمنا وشاركنا في دعم مؤتمرات سابقة أقيمت بعدن".. مضيفا: "سنستمر في دعم مثل هذه المؤتمرات والإنجازات العلمية والتي ستصب مخرجاتها وتوصياتها في خدمة النساء المرضى في البلاد".
كما تحدث على هامش المؤتمر أيضاً مدير المختبرات الأولى في عدن الدكتور عبده فضل قائلا: "هذه ليست المشاركة الأولى في هذا المؤتمر، بل هناك العديد من المؤتمرات السابقة، والهدف من مشاركتنا دوما الإسهام الفعال والمشاركة الرسمية في رفع مهنة الطب بشكل عام في محافظة عدن".
مشيرا إلى أنهم شاركوا في المؤتمرات الباطنة والقلب من اجل تطوير وتحديد مجال المختبرات، وتوفير ما هو جديد في التشخيص، وكذلك في مجال التقنيات والتعرف على أحدث الأجهزة التي تخدم الطبيب والمريض.
واضاف: "يعتبر شرف لنا بأن نكون متواجدين بهذا المحفل العلمي الهام".
وبعد استعراض المداخلات خرج الموتمر بالعديد من التوصيات أهمها: 
1_ التقييد باستخدام طريقة التدبير النشط الولادة المشيمة لتقليل حدوث النزيف بعد الولادة.
2_ تشجيع الولادة الطبيعية للمراة الحامل. 
3_ الزامية مراكز التوليد والمستشفيات في جميع المحافظات بوضع معايير في التعامل مع الحالات.
4_توفير وحدة النواسير الولادية من خلال تاهيل وتدريب الكوادر الطبية.
5_ انشاء جمعية النساء والتوليد. 
بعد ذلك تم تكريم العديد من الأطباء المشاركين في هذا المؤتمر. 
حضر المؤتمر عميد كلية الطب - جامعة عدن الدكتور عبد الحكيم التميمي واستاذ مشارك نساء وولادة دكتور يحيى سيف، وأستاذ الطب الشرعي دكتور ناجي عبد الوهاب عبدالله، وأستاذ الباطنة الدكتور عمر محمد احول، ورئيس قسم أمراض النساء والولادة في كلية الطب بجامعة اسيوط في جمهورية مصر العربية دكتور احمد نعد، واختصاصية النساء والولادة المستشار في علاج العقم والحقن المجهري في تونس دكتورة يوليا نجيب، ولفيف من أطباء النساء والولادة في عدن.