آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-10:21ص

أخبار وتقارير


مساع إلى ضم قهوة موكا لقائمة التراث العالمي

الجمعة - 03 مارس 2023 - 11:15 م بتوقيت عدن

مساع إلى ضم قهوة موكا لقائمة التراث العالمي

عدن (عدن الغد) خاص:

أعلنت الحكومة اليمنية الجمعة، أنها تعمل على إعداد ملف حول القهوة اليمنية “موكا” والشهيرة على مستوى العالم، تمهيداً لتسجيها على قائمة التراث العالمي غير المادي.

وجاء الإعلان، خلال لقاء وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، بالعاصمة الفرنسية باريس، مع المدير العام المساعد لقطاع الثقافة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” آرنستو أوتون، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وأوضح الإرياني، أن “حكومة بلاده تسعى إلى إعداد ملفي المناطق الأثرية في محافظتي تعز وشبوة لتقديمها إلى المنظمة من أجل إضافتهما في القائمة، بالإضافة إلى ملف القهوة اليمنية “موكا”.

وخلال اللقاء، أشار الإرياني إلى قيام الحوثيين المدعومين من إيرن “تجريف للهوية والموروث الثقافي اليمني وتهريب الآثار وتدمير المتاحف والمواقع الأثرية وتشويه المدن التاريخية غير آبهة بقيمتها الثقافية ولا بالمطالبات الداعية إلى إبعادها عن الصراع والحفاظ عليها”.

بدوره، تحدث آرنستو اوتون عن الترتيبات الجارية لمواصلة العمل في حماية مواقع التراث الإنساني في اليمن، مؤكداً أن المنظمة ستقوم بإرسال بعثات فنية إلى جزيرة سقطرى ومدينة مأرب لدراسة الوضع وتحديد الاحتياجات اللازمة لحماية المواقع.