آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-07:24ص

أخبار عدن


مدير قطاع عدن لمؤسسة الزيلعي للدواجن لعدن الغد: المواد المستخدمة لتصنيع الأعلاف نباتية ومعتمدة من منظمة الأغذية العالمية

الأربعاء - 01 مارس 2023 - 09:48 م بتوقيت عدن

مدير قطاع عدن لمؤسسة الزيلعي للدواجن لعدن الغد: المواد المستخدمة لتصنيع الأعلاف نباتية ومعتمدة من منظمة الأغذية العالمية

عدن((عدن الغد)) خاص

عارف الضرغام وقيصر ياسين ت/ محمد عوض:

 

قال الأستاذ رمزي عبده اسماعيل مدير قطاع عدن إن العمل في مصنع الأعلاف في  مؤسسة الزيلعي للدواجن بدأ العمل فيه عام 2017م ويغطي إنتاجه المناطق الجنوبية كاملة ويعمل بطاقة إنتاجية 50000 طن في السنة وينتج العلائق والخلطات العلفية للدواجن اللاحم والبياض والأمهات..

وأوضح قائلاً نحن واحد من 6 مصانع في اليمن تعمل في هذاخالمجال، ومصنعنا هو المصنع الوحيد الذي يعمل في المناطق الجنوبية، ويغطي جميع محافظات الجنوب.

وأشار إلى أن المواد الداخلة في الإنتاج هي الذرة والصويا والبريمكسات وهي تحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن وهي الوحدة الأولية للبروتين.

وأضاف لدينا مشروع إنتاجي آخر كحلقة من حلقات المصنع لإنتاج الكتاكيت بطاقة أسبوعية 320000 كتكوت تغطي احتياجات المزارعين في المناطق الجنوبية، ولدينا توجه لإنشاء مسلخ ومزارع نموذجية للدجاج اللاحم والبياض، وقد قدمنا دراسة لوزارة التجارة والصناعة بشأن ذلك، وتمت الموافقة عليها وتم إحالتها إلى هيئة الاستثمار ونحن حالياً بصدد استكمال الإجراءات.

وأكد الأستاذ رمزي أن عمالة المصنع يمنية 100% تم استيعابهم في المصنع من كل محافظات الوطن ويحصلون على مرتبات ثابتة وغيرها من الامتيازات رغم كل الظروف التي تمر بها البلاد.

وفيما يتعلق بالمواد المستخدمة لتصنيع الأعلاف قال: هي مواد نباتية وغير ضارة ومعتمدة من منظمة الأغذية العالمية الفاو، ومصادق عليها من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة، وتمر على عدد من الجهات الرقابية.

ودعا الأستاذ رمزي الجهات المختصة في السلطة المحلية وهيئة الاستثمار والضرائب والجمارك تقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين ورفع تكاليف استيراد الدجاج المستورد من الخارج من الخارج حتى يتم إتاحة الفرصة لتسويق الدجاج البلدي، لأن المستفيد من ذلك حلقة واسعة من المزارعين والعمالة المحلية والمستهلكين واستقرار الأسعار وبما يصب في تشجيع الاستثمار والمستثمرين لاستثمار رؤوس أموالهم في بلدهم بدلاً من استثمارها في دول أخرى توفر مناخات استثمارية منافسة.