آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-05:20م

أخبار وتقارير


منظمات مجتمع مدني تطالب الأمم المتحدة بوضع آلية مناسبة لتوزيع المساعدات الإنسانية

الثلاثاء - 28 فبراير 2023 - 08:49 ص بتوقيت عدن

منظمات مجتمع مدني تطالب الأمم المتحدة بوضع آلية مناسبة لتوزيع المساعدات الإنسانية

(عدن الغد)خاص:

طالبت منظمات مجتمع مدني في اليمن، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بتعديل سياسات تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية 2023، ووضع آلية مناسبة تضمن التوزيع العادل والشامل للمساعدات الإنسانية والبرامج الإنمائية، وإشراك المنظمات محلية في وضع الآليات.

ودعت المنظمات، في بيانٍ لها، لتوجيه أموال المنح نحو سد الفجوات والاحتياجات للمواطنين وفقا لخطط التنمية والتعافي الحكومية ومشاريعها في هذا الجانب.

وأكدت منظمات المجتمع المدني على ضرورة تفعيل عملية الرقابة الخارجية، والمراجعة والتقييم للمشاريع المنفذة، وتحسين التنسيق فيما بين الوكالات والبرامج بطرق من بينها مواءمة قيم التحويلات المشتركة وفقاً لمتطلبات الاستهداف الجغرافي والأسر المستهدفة.

كما طالب بتحسين جودة المساعدات الانسانية في العديد من المناطق، وحلّ جميع المشاكل التي أدت إلى نتائج عكسية بسبب عدم الالتزام بالمبادئ الإنسانية مثل: الحياد وعدم التحيز، والتوضيح للرأي العام عن أي إساءة للعاملين المحليين أو الدوليين في المجال الإنساني، أو تحكم بمسار المساعدات الإنسانية أو تحويلها لغير الأهداف المعلن عنها.

ونوّه البيان إلى ضرورة أن تترك المنظمات الاممية والدولية استراتيجية الخوف من نقص التمويل والسعي لحشد التمويلات اللازمة للحد من الأزمة اليمنية، والسعي الجاد في توطين العمل الإنساني حيث أنه أقل كلفة وأكثر معرفة باحتياجات المتأثرين من الازمة وأكبر قدرة على الوصول إلى المستفيدين في أي مكان وأي وقت.

وطالبت المنظمات في بيانها الأمم المتحدة بالعمل على إنهاء الحرب تفادياً للانهيار الكلي واتساع حجم الكارثة الإنسانية، ومعاقبة الأطراف التي تعرقل وصول المساعدات الإنسانية، وتخصيص منح لدعم المشاريع المستدامة.