آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

أخبار عدن


قياديان في الحراك الثوري يلتقيان مدير عام الغرفة التجارية ويناقشان عدد من القضايا التي تهم المواطنين

الإثنين - 20 فبراير 2023 - 01:43 م بتوقيت عدن

قياديان في الحراك الثوري يلتقيان مدير عام الغرفة التجارية ويناقشان عدد من القضايا التي تهم المواطنين

عدن (عدن الغد) خاص :

استقبل الاستاذ اقبال منير مدير عام الغرفة التجارية والصناعية بمكتبه في العاصمة عدن صباح اليوم، القياديان في مجلس الحراك الثوري الجنوبي، باسم فضل الشعبي رئيس المركز الاعلامي في المجلس، وحافظ الشجيفي نائب رئيس الجمعية الوطنية، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا الاقتصادية التي تهم المواطنين، من أبرزها الضريبة الجمركية الجديدة التي أقرتها الحكومة وأثرها وانعكاساتها الاقتصادية على ارتفاع السلع الاستهلاكية والغذائية والتي ستقود إلى مفاقمة الوضع المعيشي للناس، حيث قال الاستاذ اقبال منير مدير عام الغرفة التجارية بخصوص هذا الموضوع أن : الضريبة لم تنفذ حتى الان وهناك قضية مرفوعة في المحكمة بخصوص إلغاء الضريبة ومن المتوقع أن يصدر الحكم لصالح الإلغاء ..
مشيرا إلى أن تمرير الضريبة واعتمادها سوف يؤثر بصورة كبيرة على الوضع المعيشي للناس من خلال ارتفاع أسعار السلع.

وعن دور الغرفة التجارية في هذا الموضوع، أكد منير أن الغرفة التجارية رفضت هذا القرار منذ البداية، وحشدت كل الجهود عبر القنوات المختلفة لالغاء الضريبة الجديدة وعدم التعامل بها.

وتسأل القياديان في الحراك الثوري الشعبي والشجيفي عن الاخبار الجديدة التي تتحدث عن تحويل عدد من رجال الأعمال والتجار صادراتهم عبر ميناء الحديدة وأثر ذلك على ميناء عدن، حيث رد منير على ذلك بالقول: هذا موضوع غير صحيح ما يزال التجار يستوردون عبر ميناء عدن كما كان من سابق، لافتا إلى أن هذه المعلومات وردت من مطابخ الحوثيين والهدف التأثير على ميناء عدن الذي نتطلع إلى أن يكون في وضع افضل ومنافس مستقبلا.

وفي اللقاء جرى الحديث عن كيفية إحداث التغيير في البلد لإصلاح الاختلالات والحفاظ على الاستقرار، وتحسين الاوضاع المعيشية للناس، وتم تداول عدد من الأفكار في هذا السياق الهام.

وفيما يتعلق بالارتفاع المتزايد للأسعار خصوصا مع قدوم شهر رمضان المبارك ودور الغرفة التجارية في المساعدة في هذا الامر، قال منير أن خفض أسعار السلع يحتاج إلى رقابة وهذا من مهام الحكومة وليس الغرفة التجارية،
منوها إلى أن دور الغرفة التجارية ينحصر في التواصل مع التجار وإدارة هذا الأمر معهم وخلق نوع من التعاون والتنسيق، اما الدور الرقابي فهو على الحكومة.

وعن ما إذا كان هناك تواصل مع الحكومة لمعالجة القضايا الاقتصادية، قال هناك تواصل ودائما ما نطرح مثل هذه القضايا، لكنه أشار إلى ضرورة توفر المسؤولية لدى أصحاب القرار، فعدم وجود المسؤولية في العمل وكذا المهنية هو من الأسباب الرئيسية التي او صلت الوضع إلى ما هو عليه حد قوله.

وفي الاخير شكر الشعبي والشجيفي مدير عام الغرفة التجارية على حسن الاستقبال، وعلى تفهمه للرد على الاستفسارات المتعلقة بالناس والبلد، مؤكدين على أهمية خلق نوع من التواصل والتنسيق المشترك لما فيه خدمة الصالح العام.