آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-08:59ص

أخبار وتقارير


صحافي: استهداف الحوثي للموانئ النفطية ليس من أجل المرتبات

الخميس - 16 فبراير 2023 - 05:12 م بتوقيت عدن

صحافي: استهداف الحوثي للموانئ النفطية ليس من أجل المرتبات

(عدن الغد) متابعات:

قال الصحفي سلمان المقرمي: "إن استهداف مليشيا الحوثي للموانئ النفطية ليس من أجل مرتبات الشعب اليمني، كما تزعم المليشيا، فعقيدة المليشيا تبيح نهب أموال اليمنيين".

 

وأضاف: "الهجوم الحوثي لا يقتصر على المنشآت النفطية والغازية، وإنما يشمل القطاع الخاص، وكل ما يتعلق بالاقتصاد اليمني، فجميع الشركات اليمنية تعرضت للابتزاز والنهب والقتل".

 

وتابع: "عندما قررت مليشيا الحوثي الهجوم على موارد النفط والغاز في مأرب وشبوة وحضرموت كان تعبيرا يائسا عن عجزها خلال 8 سنوات من الاستيلاء والسيطرة على تلك المصادر".

 

وأشار إلى أن " المليشيا، خلال الفترات الماضية، توعدت بمعارك عسكرية للسيطرة على مأرب، والاستيلاء على المنشآت والمصادر النفطية والغازية، وسيقومون بتقسيم الأموال، لذا اضطرت لإيقاف التصدير باستخدام طرق وأساليب إرهابية معروفة منها ومتوقعة".

 

وذكر أنه "وفقا لأوبك، فإن عملية تصدير النفط بدأت بالاستئناف بشكل متقطع منذ العام 2016م، وبشكل مستمر منذ العام 2019م، وكانت الحكومة تمول الكثير من الموارد، وتمول أنشطتها، وتدير أزمات حرب، مع أن الفساد موجود في الحكومة، لكنها ملتزمة بتسليم مرتبات مئات الآلاف من الموظفين، وبعدد من المشاريع".

 

واعتبر أن "العملة الأجنبية، التي يحصل عليها التجار في مناطق سيطرة المليشيات، هي تأتي من البنك المركزي في عدن، فالواردات التي تحصل عليها مليشيا الحوثي عن طريق التجار هي من عائدات النفط والغاز".