آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-09:01م

أخبار عدن


الإرشاد الأسري تنفذ محاضرة توعوية لدعم الاطفال النازحين بعدن

الخميس - 16 فبراير 2023 - 08:59 ص بتوقيت عدن

الإرشاد الأسري تنفذ محاضرة توعوية لدعم الاطفال النازحين بعدن

عدن (عدن الغد) رانيا الحمادي

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح امس الأربعاء، بعدن نزولا توعويا نفسياً، وذلك بالتنسيق مع مخيم زهرة خليل بمديرية دار سعد.

وبلغ عدد المستفيدين 36 طفلاً وطفلة ، واستمرت المحاضرة لمدة ساعة .

وركزت المحاضرة حول الدعم النفسي للأطفال النازحين وقت الأزمات منها الحروب والصدمات التي تعرضوا لها أثناء النزوح .

وبدأت المحاضرة بالفضفضة بين المعالجة والأطفال باسئلة مبسطة حول كيفية دعمهم ، وتقديم الدعم النفسي لهم ،  والتي يعتبر من أهم الواجبات في أوقات الأزمات.

وأشارت المعالجة النفسانية لمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري عدن، الاستاذة نعمة منذوق ان عمر الطفل ، وقدرته على استيعاب موضوع الأزمات هما اللذان يحددان طريقة دعم الطفل ، فالاطفال دون سن الثانية لن يستطيعوا فهم مايحصل في العالم ،ولكن بالتأكيد يشعرون بالقلق والتوتر في محيطهم .

وحتث المعالجة بأن لابد من المحافظة على روتين الحياة اليومية قدر المستطاع بمافيها وقت الاسترخاء ، وبانهم اكثر احتياجا لكنف الرعاية والحماية لتلبية الاحتياجات النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية ، وعلى رأسها الحاجة للأمن والأمان ، وحمايتهم من المخاطر التي تهددهم جسديا ونفسيا وعقليا ، وكذلك جعلهم اكثر عرضه للابتزاز .

منوها إلى أن على الأم ينبغي بابعاد الطفل عن مشاهدته للتلفزيون ، والاخبار المتعلقة بالاحداث المأساوية، وتشجيع الاطفال بالتعبير عن مشاعرهم للابوين وسماعهم وعدم توبيخهم.

مؤكدا بأهمية جلسات البوح والفضفضة والإرشاد النفسي والتفريغ عن طريق الرحلات والأنشطة البدنية عن طريق اللعب الرسم والتلوين وأساليب الدعم النفسي للأطفال عن طريق المراكز

واختتمت المعالجة بعبارة عظيمة بأن الطفل هو أغلى ماعندنا وفي كل أمة، الاطفال هم الكنز الثمين والثروة العظيمة وكل المستقبل.