آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-04:43م

أخبار عدن


عدن : شركات ملاحية تبلغ وكلائها نيتها إعادة افتتاح فروعها بالحديدة

الإثنين - 13 فبراير 2023 - 06:03 م بتوقيت عدن

عدن : شركات ملاحية تبلغ وكلائها نيتها إعادة افتتاح فروعها بالحديدة

عدن ((عدن الغد ))خاص:

ابدّت شركات ملاحية استعدادها على فتح فروعها مجدداً في محافظة الحديدة.

وافاد مصدر ملاحي لصحيفة "عدن الغد"، إن شركات ملاحية أبدت إستعدادها بعودة نشاط فروعها مجدداً في الحديدة .

وحسب المصدر، فإن الشركات الملاحية قد أبلغت وكلائها نيتها بإعادة إفتتاح فروعها في الحديدة، خلال الأيام القادمة.

وأضاف، أن إستعدادات مكثفة تجريها عددٍ من الشركات، عقب انباء تفيد عن "الوصول الى اتفاق لإعادة فتح ميناء الحديدة امام خطوط الحركة الملاحية، بعد إغلاق دام سنوات".

وذكرت وسائل إعلام نقلاً عن مصادرها، أن عودة إفتتاح ميناء الحديدة كان أبرز المطالب الحوثية في مفاوضات مسقط الاخيرة، مع المملكة العربية السعودية، فيما أكدت الوصول إلى إتفاق بهذا الخصوص .

من جانبه، وصف الناشط السياسي "ماجد الداعري"، الإتفاق بشأن عودة إفتتاح ميناء الحديدة امام الحركة الملاحية، بطبخة مسقط الحوثية السعودية.

وقال الداعري، في منشور على صفحته بالفيسبوك: "طبخة مسقط الحوثية السعودية بدأت تؤتي ثمارها بتدفق سفن النفط والتجارة إلى ميناء الحديدة، دون أي إجراءات تفتيش أممية ولأول مرة منذ بداية الحرب".

وأعتبر، أن إفتتاح ميناء الحديدة يعد مؤامرة واضحة على نشاط الحركة الملاحية بعدن وعائدات مينائها.

وأشار إلى، أن الحوثي تعمّد الإبقاء على سعر الدولار الجمركي 250 ريال, ودفع نصف قيمة مبلغ الجمارك نقدا والنصف الآخر عبر الشيك المصرفي، لجذب كل التجار والشركات الملاحية لعودة العمل نحو ميناء الحديدة، والقضاء على أي حركة ملاحية متبقية لميناء عدن أو المكلا أو الشحر. خاصةً بعد القرار الحكومي بشأن رفع الصرف الجمركي إلى 750 دولار.

كما أوضح، أن القرار الحكومي هذا، يساعد على تدمير اقتصادية ميناء عدن، إثر وقف تعامل التجار والشركات الملاحية بالاستيراد والتصدير.