آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:25ص

مجتمع مدني


مؤسسة كيان تختتم دورة حول "السلامة والأمن الرقمي"

الأربعاء - 08 فبراير 2023 - 04:50 م بتوقيت عدن

مؤسسة كيان تختتم دورة حول "السلامة والأمن الرقمي"

((عدن الغد)) خاص.

اختتمت مؤسسة كيان للسلام والتنمية في اليمن بالشراكة مع صندوق الدعم الطارئ للمرأة، دورة تدريبية حول "السلامة والأمن الرقمي" للناشطات والإعلاميات والمدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن.

الدورة تأتي ضمن مشروع "مكافحة الإبتزاز الإلكتروني في اليمن" الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع صندوق الدعم الطارئ لحقوق المرأة، حيث سيشمل المشروع تدريب 20 امرأة من العاملات في مجال حقوق المرأة والصحفيات في اليمن.

وقالت رئيس مؤسسة كيان للسلام والتنمية الأستاذة مها عون إن الهدف من الدورة التي تأتي ضمن البرنامج التدريبي، تدريب وتأهيل ناشطات مجتمعية وحقوقيات وصحفيات، ليتمكن من القيام بحملات مناصرة، والخروج بورقة موقف سيتم تقديمها لوزارة الداخلية بهدف الضغط، والحصول على تعميم لتفعيل وتطبيق قوانين الجرائم الإلكترونية في اليمن.

وأضافت عون أن من أهداف الدورة التدريبية، تعزيز مهارات مكافحة الإبتزاز الإلكتروني وحماية الحقوق الرقمية للفتيات، من خلال تعريف المشاركات على أحدث الأدوات والتقنيات لحماية هوياتهم الرقمية وتواصلهن الآمن عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي ظل عصر الإنترنت.

وأشارت إلى أنه سبق وأن نفذت المؤسسة خلال الفترة الماضية دورة التشريعات الدولية والوطنية للمرأة وقوانين الجرائم الإلكترونية، ودورة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وهي دورات ضمن البرنامج التدريبي الذي يقام خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

من جهتها قالت الإعلامية والناشطة الحقوقية عفراء الشميري وهي إحدى المتدربات، إن التحاقها بدورات البرنامج عزز لديها مهارات الأمن الرقمي، وطرق حماية بياناتها وخصوصياتها على مواقع التواصل، لكي لا تصبح عرضة الإبتزاز والتهكير.

 وأضافت الشميري أنه " تثقفت رقمياً، عرفنا كيف نحذر من التطبيقات الضارة وكيف نتعامل مع التطبيقات الآمنة وكيفية الاستفادة منها وتأمينها بشكل صحيح".

وعن دورة النوع الاجتماعي أوضحت الشميري، أنه "تم تدريبنا في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي كمصطلح وذكر أنواعه وأسبابه وكيفية مواجهة هذه المشكلات وطرق حلها، مثل هذه الدورات يجب على الجميع وبالأخص النساء العاملات بمجال الإعلام والناشطات أن تكون لديها معرفه كافيه بها لأنها أكثر عرضه للوقوع بها".

وتعد مؤسسة كيان للسلام والتنمية منظمة غير ربحية وغير حكومية تعمل على تعزيز واحلال السلام والتنمية في اليمن، وحماية حقوق المجتمعات المهمشة، وتركز المؤسسة على أربعة مجالات رئيسية هي (التنمية المستدامة - والتعليم - والتغيرات المناخية - وبناء السلام).