آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:05م

أخبار وتقارير


حقوقيون يؤكدون على أهمية الدور الاممي في إيقاف انتهاك مليشيا الحوثي

الإثنين - 06 فبراير 2023 - 09:03 ص بتوقيت عدن

حقوقيون يؤكدون على أهمية الدور الاممي في إيقاف انتهاك مليشيا الحوثي

جنيف((عدن الغد)) خاص.

أكد عدد من الحقوقيين على أهمية تفعيل الالتزامات الدولية الخاصة بمحاسبة كل من قام بالانتهاكات ضد أبناء الشعب اليمني والضغط على مليشيا الحوثي لإطلاق المعتقلين والمختطفين وإيقاف مختلف الانتهاكات التي تمارسها تلك المليشيات. 

وفي الندوة الخاصة بجرائم التعذيب التي نظمتها الرابطة الإنسانية للحقوق في سويسرا عبر تطبيق الزوم قدم عدد من ضحايا الانتهاكات شهادات حية لما تعرضوا له اثناء فترة اختطافهم حيث قدم الصحفي عصام بلغيث افادته بما تعرض له من صنوف الانتهاكات هو وبقية الزملاء الصحفيين المختطفين فيما قدمت الشاعرة برديس السياغي نبذه عن الانتهاكات التي تعرضت لها النساء المعتقلات في سجون الحوثي وما تبعتها من اثار جسديه ونفسيه واجتماعية على المختطفات واسرهن.. وشرح جمال المعمري بعضا من معاناته في تلك السجون الوحشية والتي خرج كنها مقعدا جراء التعذيب . 

واستعرض الحقوقيون اليمن ندوة بعنوان التعذيب في سجون الحوثي جريمة التعذيب الممنهجة في سجون مليشيا الحوثي في بيئة الإفلات من العقاب حيث تطرق منصور الشدادي رئيس البيت المني الأوروبي لطرق وأساليب التعذيب ضد المعتقلين في سجون المليشيات الحوثية. 

وتناولت نورا الجروي رئيسة تحالف نساء من اجل السلام في اليمن في وقتها العديد من قصص الضحايا من النساء في معتقلات المليشيات الحوثية منوهة الى أهمية محاسبة تلك المليشيات عن كل الجرائم التي ارتكبتها في حق النساء اليمنيات.. وأوضحت ان جماعة الحوثي مارست شتى صنوف التعذيب النفسي والحسدي ضد المعتقلات وأنها حتى الان تمارس المزيد من العنف ضدهن وهو الامر الذي يجب على المجتمع الدولي القيام بوابة ومحاسبة المليشيات على جرامها في حق نساء اليمن. 

من جانبه تطرق ناصر القراري رئيس المركز اليمني الهولندي الى غياب الدور الاممي في متابعة الانتهاكات والضغط من اجل ايقافها ومحاسبة المسئولين عنها.. مشيرا الى ضعف الدور الاممي إزاء هذه الجرائم.   

وفي الندوة التي ادارته الخبيرة الحقوقية ليزا البدوي طالب المشاركون بتسجيل حالات الانتهاكات وفق الآليات الدولية وضرورة محاسبة كل المنتهكين وعدم افلاتهم من العقاب خاصة وان تلك الانتهاكات ترقى لتكون جريمة ضد الإنسانية.