آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار عدن


اختتام دورة تدريبية حول القانون الدولي العام والدولي الإنساني

الخميس - 02 فبراير 2023 - 11:41 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبية حول القانون الدولي العام والدولي الإنساني

عدن(عدن الغد)خاص:

أوصت دورة تدريبية بضرورة إصدار لوائح تنظم عملية النزوح، والهجرة غير الشرعية للاجئين، وتدريب اللجان المجتمعية في مجال مراقبة حركة النازحين، وتنظيمهم بآلية معنية بجمع المعلومات المركزية، بالإضافة لأهمية عقد دورات قانونية، وتشبيك فاعل مع هيئات الأمم المتحدة حول القضية الجنوبية.

كما وأوصى المشاركون تشكيل لجان تنسيق تولي الجانب الحقوقي حيال العمل مع المنظمات الدولية، والاطلاع على عمل المنظمات الدولية بالجنوب، وضرورة إعادة بلورة القوانين العامة الحقوقية لوسائل الإعلام المحلية لتثقيف المجتمع حول القانون الدولي، وتشكيل لجنة قانونية للتثقيف الوسط الأمني والعسكري من ضباط وقيادات العسكرية ميدانية للتعريف بقانون الحرب.

وأكد المشاركون في توصياتهم على أهمية اضطلاع العاملين بالشؤون الخارجية رالانتقالي، ووحدة شؤون المفاوضات الجنوبية بالتسلح بالقانون الدولي أثناء عملية التفاوض، واللجان المرافقة للبعثات الدولية للجنوب، وتقديم دراسة حقوقية للاستفادة من قرارات الأمم المتحدة بما يخدم القضية الجنوبية، واعتماد مادة مُعَدَّة بإتقان لتدريب وتثقيف الشرط وأقسامها ومنتسبيها.

بدورها باركت د. منى عوض باشراحيل عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والمشرف العام على التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي الجنوبي، ورئيس مركز التدريب، تلك التوصيات، مشيدة بها وتنوعها.

الدورة التدريبية المعمقة المختتمة تمحورت حول القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني نظمت في مركز التدريب بمديرية التواهي بالعاصمة عدن استمرت طيلة خمسة أيام لعدد من 24 مشاركا ومشاركة من موظفي العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي وقانونيين وحقوقيين ومناصرين للقضية الجنوبية وكذا عددا من خريجي كلية العلوم السياسية.

وأكد اَلْمُشَارِكُونَ، على شكرهم للمجلس الانتقالي ومركز التدريب على تنظيم مثل هذه الدورات، واشادوا بالخبرات التي اكتسبوها من قبل المدرب المحامي باسم الفقير.

وشهدت ختام الدورة مساء اليوم الخميس زيارة رئيس المجلس الانتقالي بمحافظة حضرموت "محمد سعيد المحمدي" والذي شارك توزيع شهادات المشاركة للمُتدربين.