آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-02:47م

أخبار عدن


د. منى باشراحيل تحث على أهمية تعزيز الثقافة القانونية وبناء قدرات ذوي الاختصاص بالقانون الدولي

الأحد - 29 يناير 2023 - 02:36 م بتوقيت عدن

د. منى باشراحيل تحث على أهمية تعزيز الثقافة القانونية وبناء قدرات ذوي الاختصاص بالقانون الدولي

عدن((عدن الغد)) خاص.

لفتت د. منى عوض باشراحيل عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والمشرف العام على التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي ، رئيس مركز التدريب، إلى أهمية تعزيز الثقافة القانونية، وبناء قدرات ذوي الاختصاص بالقانون الدولي.

وعولت د. منى باشراحيل على نتائج هذه الدورة، نظير كون الحاضرين هم نخبة من رجال القانون، والحقل السياسي، والدبلوماسي، وخاصة وأن الدورة تهدف بمجملها للوقوف بكل جدارة أمام عوائق أو منعطفات قانونية ، وما تعلق منها بالمنظمات الدولية، وجانبها الحقوقي بما يخدم القضية الجنوبية، وانتزاع حقها ومستحقها بموجب القانون الدولي العام.

تصريح د. منى كان في إطار كلمة وجهتها للمشاركين الذين افتتحت معهم دورة تدريبية معمقة حول القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، يقدمها المدرب المحامي باسم الفقير في مقر مركز التدريب بالتواهي، وستستمر لمدة خمسة أيام لعدد 24 مشاركا ومشاركة.

وكشفت د. منى ، والمشرف العام على التدريب والتأهيل في المجلس الانتقالي ، رئيس مركز التدريب، إلى أن دورة القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني التي تنظم اليوم تُعد خاتمة دورات وورش لشهر يناير للعام الجاري 2023م، لمركز التدريب بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

وعبرت عن إعجابها وسرورها من نتائج سلسلة التدريب التي قدمها المركز خلال شهر يناير والتي تنوعت واختلفت حيث كان منها السياسي، والاجتماعي، والحقوقي، والثقافي، مثنية على مخرجات الورش والدورات السابقة، بأنها كانت محط رضى الجميع (المُدربين والمُتدربين) نظير ما جنوه وحصلوا عليه من نتاج.

متمنية د. باشراحيل من أن تتضاعف هذه النتائج وتحديا من هذه الدورة، وأن تمضي على شاكلة ما سبقها من ورش ودورات، وخاصة وهي تضم بين من حضرها عاملين في العلاقات الخارجية، وقانونيين، وحقوقيين، ومناصرين للقضية الجنوبية، وكذا خريجين من كلية العلوم السياسية.

وحثت د. منى عوض باشراحيل عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي المشاركين على أهمية نقل المعلومات والمعارف التي يتبادلونها في الدورة إلى حقلهم العملي والمعرفي بوساطة المهارات التي يكتسبونها اثناء التدريب.

وتناقش الدورة على مدى خمسة أيام لمحة عامة عن القانون الدولي العام، وكيفية الاستفادة من القانون الدولي العام وفروعه بما يخدم القضية الجنوبية، وكذا وضع الهجرة واللاجئين في القانون الدولي، بالإضافة إلى توصيف القانون الدولي للرهائن والدروع البشرية والشارات الدولية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وتتضمن الدورة التي تستمر خمسة أيام جملة من الأنشطة كمجموعات العمل، والجلسات بؤرية، للاستفادة من الحضور، وتبادل الخبرات معهم حول كيفية تطويع القانون الدولي لما يخدم القضية الجنوبية، كما تتضمن الدورة عرض وسائط مرئية، ووثائقية عن تاريخ نشأة القانون الدولي.