آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-06:04ص

أخبار وتقارير


بعد عام على تعيينه ، مدير عام قعطبة الشيخ محمد الزيدي ... انجازات ساطعة في سماء الضالع

السبت - 28 يناير 2023 - 03:48 م بتوقيت عدن

بعد عام على تعيينه ، مدير عام قعطبة الشيخ محمد الزيدي  ... انجازات ساطعة في سماء الضالع

تقرير / محمد مصلح ناجي

بعد مرور عام كامل من لحظة تعيينه مديرا عاما لمديرية قعطبة في محافظة الضالع استطاع الشيخ محمد محمد الزيدي أن يحقق إنجازات كبيرة لم تخطر على بال احد خلال فترة وجيزة في مختلف المجالات والقطاعات ليثبت للجميع أنه اهلا لهذا المنصب  ويستحقه بكل جدارة وبلا منافس ولا منازع .

حيث استطاع أن يسكت كل الألسن التي عارضت اختياره ووقفت في وجه تعيينه ، بأفعاله وليس بأقواله ، وبمنجزاته وليس بكلماته حيث استطاع أن يكون حيث يجب أن يكون واضعا نفسه في المقام الأول لاصحاب التميز والريادة والصدارة .

لم يكن مدير عام قعطبة كأي مدير آخر ، يرضى بالمنصب ويتقاعس عن العمل ، ويتغيب عن الحضور ، ويتخلف عن نداء الواجب ، ويسوف أو يقوم بتأجيل مواعيده أو يقوم بتأخير مصالح الناس  ، بل كان مختلف عن الجميع في كل شيئ ومختلف  من حيث الإدارة والمنهجية والخطط والإستراتيجية والرؤية المستقبلية والرغبة القلبية والحركة الجسدية والخطوات العملية والمتابعة القبلية والبعدية . 
 

عند المراجعة الدقيقة لكل أعمال مدير عام قعطبة خلال السنة الأولى في منصبه المتمثلة في عام 2022م تجد أن الشيخ محمد محمد الزيدي مدير عام قعطبة احتل الصدارة في الانضباط الوظيفي والدوام الرسمي ومتابعة العمل اولا بأول ليل نهار دون كلل أو ملل في مختلف ايام 2022م  .

لم يغب يوما واحدا ، ولم يخلف وعد ولم يتخلف عن موعد ، ولم يقم بتأجيل اي عمل من يوم إلى يوم حتى لا يتم تعطيل مصالح الناس أو يتم تأخيرها ولم ياتي من يريده ولم يجده أو يجد مدير مكتبه ، ولم يتصل به أحد أو يحاول الوصول إليه وهو مغلق بتلفونه أو بيته أو مكتبه ، بل كان قريبا من الجميع دون استثناء ومن أراده يستطيع الوصول إليه لتوصيل صوته بكل يسر وسهولة .

 

حركة ونشاط منقطع النظير

 

خلال فترة وجيزة ممثلة ب 365 يوما استطاع الشيخ محمد محمد الزيدي مدير عام قعطبة أن يزور أكثر من 90 مكان أو موقع او قرية واستطاع أن يحضر أو يشارك أو يتفاعل  في أكثر من 400 فعالية أو نشاط أو مشاركة أو مشروع أو خدمة في مديرية قعطبة ، موقِّعَاً أكثر من 400 مذكرة تنسيق أو احتياج أو خطاب أو ترشيح بشكل رسمي ، منجزاً أكثر من 120 مشروع إنساني وتنموي وخدمي وصحي وتعليمي ، لا تراه إلا متحركاً في المديرية لمتابعة الأعمال والأنشطة وتنفيذ المشاريع والإشراف المباشر عليها بنفسه ومن خلال فريقه ، أو زائراً إلى المحافظة أو عدن لتسويق الاحتياجات والبحث عن المزيد من التدخلات أو منسقا في مكتبه مع المنظمات الدولية المتدخلة في المديرية لتسهيل أعمالها أو متابعاً لأعضاء المكتب التنفيذي ليقوم كل واحد منهم بعمله على أكمل وجه وأفضل صورة .

 

في القطاع التعليمي

 

خلال عام 2022م استطاع بتمويل من الأهالي ومن بعض المنظمات الدولية أن يضيف إلى الفصول المدرسية 71 فصل دراسي جديد و 15 خيمة مدرسية من أجل التخفيف من الكثافة الطلابية في المدارس وتحقيق نقلة نوعية في العملية التعليمية .

واستطاع من خلال مكتب التربية والتعليم في المديرية أن يرفع اعداد الطلاب إلى 49770 طالب وطالبة في مختلف المدارس بزيادة أكثر من 2000 طالب عن العام السابق في إطار التشجيع على حملة العودة إلى المدارس .
وبنفس الوقت دشن توزيع أكثر من 27425 حقيبة مدرسية و 12 شنطة رياضية من منظمة رعاية الأطفال والمجلس النرويجي للاجئين ولجنة إنقاذ الدولية ومنظمة الطفولة اليونيسف في مختلف مدارس المديرية حسب الخطط والبرامج المعدة من قبل مكتب التربية والتعليم في المديرية . 
بالإضافة إلى ذلك توجد هناك إنجازات من خلال توفير المقاعد الدراسية والسبورات والتاثيث المكتبي لمكتب التربية أو إدارات بعض المدارس .

ومن خلال الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات استطاع أن يجعل الطاقم التعليمي يساهم في رفع المستوى التعليمي لكل طالب ومعالجة المشاكل والقضايا التعليمية ومعالجة ظاهرة الرسوب الطلابي والتسرب عن المدارس حيث انخفض معدل التسرب والرسوب إلى أكثر من النصف حيث كان في العام السابق يتجاوز 7000 طالب وأصبح لا يزيد عن 2800 طالب مستعيدا   لأكثر من 4200 طالب وطالبة وهذا ما يعتبر تحسن نوعي في العملية التعليمية . 
حاول ويحاول مدير عام قعطبة معالجة قضية أجور المعلمين الذين أصبحت رواتبهم لا تسمن ولا تغني من جوع ، وسوف يظل يعمل على معالجتها حتى تتكلل بالنجاح والتوفيق ، أسوة بزملاءهم في المديريات الأخرى التي تمت معالجة أجورهم المالية ولم تشمل المعالجة معلمي مديرية قعطبة .

 

في القطاع الصحي

 

وخلال عام 2022م استطاع مدير عام قعطبة أن يحقق نجاحات كبيرة وإنجازات عظيمة في القطاع الصحي من خلال مكتب الصحة والسكان في المديرية  حيث افتتح ودشن بعض المشاريع الصحية التي تتبع القطاع الخاص وتزيد عن سبعة مشاريع ما بين مستوصف أو مختبر أو صيدلية .

بنفس الوقت افتتح مدير عام قعطبة  ودشن ثمان وحدات صحية جديدة مع تفعيلها وتوفير الأدوية لها وتشغيلها من أجل تقديم الخدمات الصحية الأولية والضرورية للمواطنين .

كما قام بالتنسيق مع عدد من المنظمات من أجل تقديم بعض الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية في مديرية فعطبة من خلال توفير حوافز للعمال الصحيين أو توفير الأدوية أو تقديم الخدمات الطبية والصحية .

كما تم إطلاق وتجهيز اربع عربات صحية متنقلة لتقديم الخدمات الصحية في عدد من المناطق مع وضع خطط وبرامج لها وتوزيع مناطق فيما بين هذه العربات من خلال مكتب الصحة والسكان في مديرية قعطبة .

كما قام مدير عام قعطبة  بتدشين العديد من الحملات الوطنية للتحصين والتلقيح والتوعية والتثقيف الصحي في مختلف مناطق مديرية قعطبة من أجل تحسين مستوى الخدمات الصحية والوصول إلى كل طفل مستهدف والمساهمة الفاعلة في الحفاظ على حياة الناس بكل وسيلة متاحة .

كما قام بإجراء العديد من الدراسات لبناء مستشفى متكامل أو توسعة مستشفى السلام وتوسعة مستشفى الطوارئ التوليدية ليشمل كلا منهما معظم الاقسام والتخصصات الطبية المختلفة  .

وعند تتبع الارقام في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية تجد أن هناك ارتفاع كبير في الإقبال عليها من قبل المواطنين من أجل الحصول على الخدمات الطبية التي يتم تقديمها فقد بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبية والصحية في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية أكثر من 262381 مستقيد من مختلف الخدمات الطبية والصحية التي تقدم خدماتها لمعالجة أكثر من 106 مرض أو داء من خلال  40 مرفق صحي موزعة في عدد من المناطق والقرى في المديرية .

كما أن هناك إقبال كبير على الخدمات الطبية التي يتم تقديمها في مستشفى السلام نظرا لجودتها وتنوعها واستمراريتها وتدخل السلطة المحلية في التمويل المباشر لها إذا حصل عجز أو انتهى مشروع منظمة بعينها ، حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الصحية والطبية في مستشفى السلام أكثر من 76200 مستفيد خلال عام 2022م فقط لا غير .

في القطاع الإنساني والتنموي

وخلال عام 2022م استطاع مدير عام قعطبة ومن خلال مكتب الوحدة التنفيذية في المديرية أن يحقق نجاحات مميزة وإنجازات فريدة في القطاع الإنساني والإغاثي سواءا في مجال المجتمع المضيف أو النازحين أو المخيمات من خلال تفعيل عدد من المشاريع والرفع بالاحتياجات وتنسيق التدخلات الإنسانية وتسهيل وتيسير وتنظيم العمل الانساني في المديرية وتحقيق توازن في التدخلات الإنسانية فيما بين مناطق وأبناء المديرية والاستجابة الفورية للاحتياجات الإنسانية حسب ماهو متاح والإنذار المبكر من اي خطر أو أزمة أو مجاعة .

وحسب الأرقام الصادرة من مكتب السلطة المحلية ومكتب الوحدة التنفيذية فقد تجاوز عدد النازحين في المديرية عتبة الخمسة الالف  أسرة نازحة حتى نهاية 2022م من داخل وخارج المديرية في إطار عزلة قعطبة وبلاد اليوبي والمجانح والعامرية وعساف . 
بينما يبلغ عدد الأسر من المجتمع المضيف في المناطق المحررة من مديرية قعطبة أكثر من 23 ألف أسرة مقيمة معظمهم نزح وعاد مرة أو مرتين خلال الخمس السنوات الماضية بسبب تمدد أو انكسار أو انسحاب المواجهات العسكرية بين أطراف الصراع في اليمن .


بينما يبلغ عدد الأسر النازحة أو المهمشة التي تسكن في المخيمات في إطار مديرية قعطبة تبلغ أكثر من 1000 أسرة من النازحين أو المهمشين الذين هم بأمس الحاجة إلى المساعدة ، مما يعني أن عدد الأسر التي تسكن في مديرية قعطبة في المناطق المحررة تبلغ أكثر من 29 ألف أسرة حسب خارطة التتبع السكاني لعام 2022م .

وهنا يقف السؤال ماذا استطاع أن يفعل مدير عام قعطبة لهؤلاء الآلاف المؤلفة من البشر الذين يعيشون في معاناة إنسانية مأساوية ..؟

مما لا شك فيه ، أنه حقق إنجازات لا يستطيع أحد أن ينكرها ، من بينها استئناف العمل مع برنامج الغذاء العالمي بعد أن توقفت مساعداته لفترة من الزمن مطلع عام 2022م حيث يستفيد منه أكثر من 8500  أسرة من المجتمع المضيف أو النازحين بأعداد قليلة من الذين يملكون كرت سكوب المنفذ من جمعية التكافل الإنساني والممول من برنامج الغذاء العالمي .

 

مجال الحماية - المساعدات النقدية

 

ومما لا شك أنه استطاع من خلال مكتب الوحدة التنفيذية مساعدة 3146 أسرة من النازحين والمتضررين من الصراع في منطقة بلاد اليوبي بمساعدات نقدية في مجال الحماية  لمدة شهرين من 147 الف ريال لكل أسرة ممولة منفذة من الصليب الأحمر الدولي خلال مارس ومايو 2022م . 
وتلبية احتياجات أكثر من 1500 أسرة عبر المؤسسة الطبية الميدانية وتلبية احتياجات 200 أسرة عبر الهلال الأحمر القطري ايجارات ة ستة أشهر عن كل شهر مائة دولار لكل أسرة وتلبية احتياجات 400 أسرة نازحة بمساعدات متعددة الأغراض من منظمة زوى الدولية مدة ستة أشهر من 126500 ريال وتلبية احتياجات 1000 أسرة بمساعدات نقدية من 147 الف ريال لمدة ثلاثة أشهر عبر منظمة آكتد وتلبية احتياجات 250 أسرة من 210 الف ريال عبر منظمة كير العالمية لمرة واحدة   .

 

مجال الأمن الغذائي

 

واستطاع في مجال الأمن الغذائي من خلال منظمة مجتمعات عالمية  تلبية احتياجات 1160 أسرة مدة ثمانية أشهر خمسة أشهر منها في عام 2022 م بمساعدات غذائية لا تقل قيمة السلة عن 93 الف ريال و تلبية احتياجات 860 أسرة نازحة بمساعدات غذائية خلال الأربعة الاشهر الاولى من عام 2022م واستطاع تغطية احتياجات 903 أسرة من المجتمع المضيف بمساعدات غذائية مدة ثمانية أشهر ما تزال مستمرة عبر منظمة مجتمعات عالمية في إطار برامج المساعدات الإنسانية الغذائية الطارئة وضمن برامج التعافي والحد من الفقر والجوع وسوء التغذية في اليمن.  

كما حقق قفزة نوعية بتلبية احتياجات 1250 أسرة بمساعدات غذائية عبر مركز الملك سلمان لمدة ست دورات واحدة منها تنفذت خلال عام 2021م، كل سلة تصرف مرة كل شهرين . 
وتلبية احتياجات 1029 أسرة بمساعدات غذائية نقدية من 93 الف ريال مدة ستة أشهر للنازحين في المديرية عبر منظمة صناع النهضة  وتلبية احتياجات 185 أسرة من المجتمع المضيف بمساعدات نقدية من 93 الف ريال مدة ستة أشهر من منظمة كير العالمية و تلبية احتياجات 443 أسرة بمساعدات نقمية من 211 الف ريال مدة ستة أشهر ضمن برنامج الانتعاش الاقتصادي من لجنة إنقاذ الدولية في الستة الأشهر المتوسطة من عام 2022م في سهده ووادي شداد وحمر الشعب   .

كما استطاع أن ينجز صرف وتوزيع أكثر من 1806 سلة غذائية لمرة واحدة من عدة منظمات خلال أوقات مختلفة صرفت في عام 2022م من الهلال الأحمر القطري والصليب الاحمر الدولي وجمعية الفلاح ومؤسسة انسان للأعمال الإنسانية .

 

الاستجابة السريعة للنازحين الجدد

 

وفي مجال الاستجابة السريعة للنازحين الجدد دشن مشاريع سلة برنامج RRM المقدم من جمعية التكافل ومشاريع CCY  المقدم من منظمة آكتد  ومشروع الإيواء المقدم من جمعية التكافل لأكثر من 900 أسرة نازحة جديدة خلال عام 2022م .

 

مجال الإيواء

 

كما استطاع في مجال الايواء تلبية احتياجات 3 ألف أسرة عبر جمعية التكافل الإنساني وتلبية احتياجات 585 أسرة عبر الهلال الأحمر القطري وتلبية احتياجات 1050 أسرة عبر منظمة آكتد ومنظمة ديفرستي خلال عام 2022 م . 



مجال التغذية

 

وفي مجال التغذية وعبر منظمة آدرى وبمشروع يمتد لمدة سنتين استطاع استهداف 12400 حامل ومرضع في المشروع بمساعدات نقدية من 32500 ريال وسوف يتم تنفيذ المشروع خلال عام 2023م .

 

محال المياه والإصحاح البيئي

 

وفي مجال المياه والاصحاح البيئي حقق إنجازات كبيرة ممثلة بإعادة تفعيل وتشغيل مشروع مياه قعطبة وتركيب لإحدى آبار مشروع مياه قعطبة مضخة تعمل بالطاقة الشمسية وتركيب العدادات ومد شبكة أنابيب داخلية عبر منظمة آكتد بتكلفة إجمالية تبلغ 230 الف دولار .

بنفس الوقت تدشين مشروع بئر مياه معزوب عامر بتكلفة إجمالية تبلغ مائة ألف دولار مع شراء مضخة وبناء خزان بتمويل من منظمة الندوة .

كما دشن صرف وتوزيع أكثر من 5761 سلة صحية من عدة منظمات دولية في أوقات مختلفة من عام 2022م شملت المجتمع المضيف والنازحين والمخيمات وتتكون كل سلة من صابون وصوابين ودبتين وكوز وصحفة بلاستيك ومرفقات أخرى نسائية .

 

الرص والرصف

 

وفي مجال الرص والرصف وإعادة التأهيل أنجز مشروع إعادة تأهيل الشارع العام قعطبة بتمويل من صندوق صيانة الطرق بتكلفة 600 مليون ريال ، وأنجز المرحلة الثانية من مراحل رصف شوارع حارات قعطبة المدينة القديمة بتكلفة 200 الف دولار  ، والإعداد جاري من أجل الدخول في المرحلة الثالثة وسفلتت وإعادة تأهيل شوارع أخرى في قعطبة .

يمكن القول إجمالا أن عدد الأسر التي استفادت من مشاريع الأمن الغذائي في مديرية قعطبة بلغت 16535 أسرة وفي مشاريع الإيواء بلغت 4500 أسرة وفي مشاريع المساعدات النقدية والحماية بلغت 6096 أسرة وفي مشاريع السلات الصحية بلغت 5761 أسرة وفي مشاريع المياه والرص والرصف أسر كثيرة لا تعد ولا تحصى مستفيدة من مشاريع المياه أو الرص أو الرصف لأن المستفيد كل من انتفع بها ومنها .

وهذا يعني أن الخارطة الإنسانية الموضوعة سلفا من خلال مكتب الوحدة التنفيذية في المديرية برعاية وإشراف مدير عام قعطبة  استطاعت الوصول إلى مساحات واسعة من الأسر ومن المستفيدين وسوف تعمل من أجل الوصول إلى كل من لم يتم الوصول إليه من قبل ليعم الخير على الجميع مع وضع الأولوية للأكثر ضررا وعلى رأسهم النازحين  .

إلا أن الملاحظ في الربع الرابع من عام 2022 م أنه لم يات الا وقد انتهت العديد من المشاريع المنفذة في مديرية قعطبة في مجال الأمن الغذائي وصار آلاف الأسر لا يملكون الغذاء وفي مقدمتهم النازحين الذين هم بأمس الحاجة إلى تقديم يد العون والمساعدة .

وما زالت الوحدة التنفيذية والسلطة المحلية في مديرية قعطبة تناشدان المنظمات الدولية من أجل الاستجابة الإنسانية وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان والنازحين والمساهمة الفاعلة في الحد من اي مخاطر تهدد السكان بالجوع أو المجاعة أو سوء التغذية الحاد والوخيم .

 

التدريب والتأهيل

 

وفي مجال التدريب والتأهيل والتمكين فقد تنفذت عدد من الأنشطة في هذا المجال في مديرية قعطبة حيث اتيحت فرص تدريبية لأكثر من 1200 متدرب أو متدربة في الجانب الإنساني او الصحي أو التعليمي أو التنموي أو المهني وأبرزها مشروع تدريب 100 فتاة مع صرف 100 مكينة خياطة للمتدربات عبر مؤسسة الخنساء وتمويل مؤسسة الايادي النقية

 

فرص عمل

 

استطاع مدير عام قعطبة توفير 1000 فرصة عمل مؤقتة للشباب والفتيات مع المنظمات  من خلال المشاريع المنفذة في المديرية سواءا في قطاع التعليمي أو الصحي أو الإنساني أو التنموي أو الخاص حيث أقل فرصة لا يقل الأجر فيها عن 40 دولار  من أجل مساعدة الشباب والفتيات وتوفير فرص عمل لهم من اجل المساهمة في تحسين المستوى المعيشي لهم بكل الوسائل المتاحة .

تلك إنجازات ساطعة تكتب بحروف من نور ، لا يكتنفها تقصير أو قصور ، مشاريع كبيرة ، متميزة وفريدة ، جعلت من صاحبها نجماً ساطعاً بإنجازاته يحلق بها في سماء الضالع في كل وقت وحين ، حتى يأتي منافس ينجز مثلما أنجز ، أو يفعل مثلما فعل ، أو يتفوق عليه خلال فترة وقت قياسية ، وإنها لمهمة صعبة وشاقة وشبه مستحيلة .

خلاصة القول إن مدير عام قعطبة الشيخ محمد محمد الزيدي الذي راهن عليه محافظ محافظة الضالع وأصر على اختياره أن يكون مدير عام قعطبة خلال هذه المرحلة الصعبة   قد أثبت جدارته وأكد أن المحافظ قد  نجح في رهانه عليه إذ كان عند حسن ظنه ولم يخذل المحافظ ولا الدولة ولا المواطنين .

بل عمل ثم عمل وبذل من ماله الخاص في خدمة المديرية وقد استطاع أن يقوم بتحويل قصة نجاحه من المستوى الشخصي في أعماله الخاصة إلى المستوى العام بتحقيق إنجازات عظيمة كتب بها اسمه في سماء المجد  وبهذه الإنجازات دخل  التاريخ من أوسع ابوابه وبشخصيته اخترق قلوب الأجيال وبارقام إنجازاته  احتل الصدارة في مجموعة غينيس للأرقام القياسية كأول مدير عام يحقق إنجازات مذهلة في مختلف المجالات والاصعدة في ظل حرب طاحنة وسط منطقة مشتعلة يحيط بها الصراع من جميع الجوانب بينما مديرها يرسم البسمة على وجوه وشفاه مواطنيها دون كلل أو ملل بل كل مساء وكل صباح . 
فدمت للتاريخ ..