آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:14م

أخبار المحافظات


بدعم من دولة الإمارات.. وضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة من مشروع مطار المخا الدولي

الأربعاء - 25 يناير 2023 - 06:35 م بتوقيت عدن

بدعم من دولة الإمارات.. وضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة من مشروع مطار المخا الدولي

المخا (عدن الغد ) خاص

وضع النائب الأول لرئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية الشيخ ناصر باجيل ومعه وكيل محافظة تعز لشؤون مديريات الساحل الغربي المهندس رشاد الأكحلي، اليوم الأربعاء، حجر الأساس للمرحلة الثالثة من مشروع مطار المخا الدولي، بتوجيهات ورعاية العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المكتب السياسي للمقاومة، ودعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل المرحلة الثالثة من المشروع توسعة مدرج المطار، ليكون قادرًا على استيعاب الطائرات الكبيرة، وسيسرُ العملُ فيها تزامنا مع استمرار أعمال المرحلة الثانية التي شملت بناء برج وصالة المسافرين.

وأثناء وضعه حجر الأساس للمرحلة الثالثة، أكد باجيل أن هذه المرحلة ستهيئ المطار بحيث يكون قادرا على استقبال الطائرات الكبيرة؛ لافتا إلى أن مشروع مطار المخا بكافة مراحل إنجازه يشكل نقلة نوعية في مجال الملاحة الجوية والنقل الجوي.

وأوضح باجيل، أن مشروع مطار المخا الدولي يأتي ضمن مخطط شامل يعمل عليه العميد طارق صالح لتحقيق التنمية في المديريات والمناطق المحررة بالساحل الغربي وتخفيف وطأة الحصار الحوثي على مدينة تعز. 

بدوره أكد وكيل محافظة تعز لشؤون مديريات الساحل رشاد الأكحلي الأهمية الاستراتيجية لمطار المخا، كمنجز استراتيجي لا يقل أهمية عن الميناء التاريخي للمدينة؛ مشيرا إلى أن المطار سيخدم ملايين السكان في تعز والساحل الغربي والمحافظات المجاورة، فضلا عن كونه سيعمق الأهمية الاستراتيجية للمخا كمدينة واعدة ومتطورة.

وقال إن المطار الذي تجري الانشاءات فيه بالتزامن مع استمرار العمل في مشروع طريق الكدحة البيرين، وكذا تهيئة المخططات لتطوير ميناء المخا وتحويله إلى ميناء دولي، يعزز أهمية المخا ويرفع حصتها من المشاريع الاستراتيجية في مجالات البنية التحتية على مستويات النقل البري والبحري والجوي.

وثمن الأكحلي الجهود المبذولة من قبل العميد طارق صالح في مجالات الإغاثة الإنسانية والمشاريع الخدمية، ومشاريع التنمية المستدامة؛ لافتا إلى أن هنالك مشاريع واعدة تبناها العميد طارق صالح، أحدثت فارقا ملموسا في حياة السكان بالساحل الغربي وتعز. 

وعقب الانتهاء من وضع حجر الأساس، قام الشيخ باجيل ومعه الوكيل الأكحلي ورئيس عمليات المقاومة الوطنية العميد الركن عبدالرحمن نعمان  بزيارة مرافق المرحلة الثانية من مشروع المطار والتي كان العميد طارق صالح دشن العمل فيها في وقت سابق و تشمل البرج وصالة المطار، حيث تفقد سير العمل هناك واستمع من مهندسي الشركة المنفذة إلى شرح مفصل عن سير العمل والمدة الزمنية المتبقية لاستكمال الانشاءات.

حضر حفل وضع حجر الأساس أمين عام المجلس المحلي بالمخا الانسي قاسم، ومدير المطار خالد عبداللطيف، ومدير ميناء المخا الدكتور عبدالملك الشرعبي، ومدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات في تعز منصور العبدلي، وعدد من قيادات السلطة المحلية وقيادات المكتب السياسي للمقاومة الوطنية.