الشبكة الوطنية تنفذ مشروع توزيع الكراسي والمعدات الطبية في عدن

عدن(عدن الغد)خاص:

ضمن برنامج السلام والدمج في المجتمع لذوي الإعاقة وبرعاية كريمة من وزير الصحة والسكان د.قاسم بحيبح ومحافظ محافظة عدن أ.أحمد لملس وبدعم من منظمة رائدون للتنمية المستدامة نفذت الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق ذوي الهمم مشروع " توزيع الكراسي والمعدات الطبية " في محافظة عدن بالشراكة مع مركز التأهيل المجتمعي لذوي الإحتياجات الخاصة فقم ، ومركز الأطراف الإصطناعية والعلاج الطبيعي كمرحلة ثانية .

وقال مسؤول القطاع الصحي في الشبكة الوطنية  ورئيس مركز الأطراف الاصطناعية عبدالله القيسي أن عملية الدمج المبكر مهمه جداً وتحتاج لجهد أكبر لتوفير معدات طبية لمساعدتهم على الحركة والاندماج  بشكل أكثر مرونه في المجتمع بل وتوفير مشاريع صغيرة مع قدراتهم للإعتماد على ذاتهم في المستقبل بعد استكمال دراستهم  للخروج للعالم الخارجي اكثر  انطلاقاً وسلاماً مع تزايد اعداد الاعاقات بسبب الحرب.

من جانبه أكد مكتب الصحة بمديرية البريقة د.عارف بامرحول أن عملية الدمج بأتت ضرورية في المجتمع مع تزايد عدد ذوي الاعاقة بالمجتمع وعلينا إعطاء اهتمام ورعاية أكبر لهذا الامر كون الجانب الصحي من الاساسيات المهمه لانخراطهم في المجتمع بشكل طبيعي.

كما شكرت مديرة الشئون الاجتماعية والعمل البريقة ا. امينة الهاشلي الشبكة الوطنية ومركز الاطراف الاصطناعية ومركز فقم وزارة الصحة والسلطة المحلية والداعمين على ادارتهم وجهودهم التي يسعون بها لدمج هذه الفئة منذ الصغر مؤكده شراكة الشؤون الإجتماعيه لمثل هذه المشاريع التنموية .

وقالت رئيس مركز التآهيل المجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة أ.ميرفت عوض أن المركز يقوم بدمج ذوي الاعاقة في المجتمع وتعليمهم بوقت مبكر وجهود شخصية بسبب كون المنطقة نائية ولاتوجد لديها خدمات كافية وتحتاج فعلاً للتدخل من قبل الجهات المختصة والمنظمات الدولية للدمج وايجاد حق ذوي الاعاقة في التمكين والتعليم  .

ويأتي برنامج الدمج المجتمعي في مشروع توزيع الكراسي والمعدات الطبية في مرحلته الثانية بعد محافظة أبين.

حضر التدشين مسؤول قاطع الصحة في الشبكة ا.عبدالله القيسي ، ومدير مكتب الصحة في البريقة د.عارف بامرحول ، ومديرة الشؤون الإجتماعية بالبريقة ا.امنيه الهاشلي ، ورئيس مركز فقم لذوي الاعاقة للتأهيل أ.ميرفت عوض ، و الاطفال من ذوي الاعاقة واهاليهم .