آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-08:47م
أخبار المحافظات

وكيل أول محافظة تعز يشدد على تعاون وتظافر جهود الجميع لمساندة مؤسسة مياه

الإثنين - 23 يناير 2023 - 07:33 م بتوقيت عدن

وكيل أول محافظة تعز يشدد على تعاون وتظافر جهود الجميع لمساندة مؤسسة مياه

تعز(( عدن الغد)) خاص.

شدد وكيل اول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي على تعاون وتظافر الجهود الرسمية والمجتمعية والمنظمات المحلية والدولية في مساندة مؤسسة المياه لمعالجة ازمة المياه في تعز وتوفيره للمواطنين  . 

جاء ذلك خلال حضوره اليوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023، مؤتمر العقال لمساندة مؤسسة المياه لاعادة خدمة المياه للمواطنين والذي تنفذه مؤسسة شباب سبأ بالتعاون مع شبكة سند وبتمويل برنامج جسور والذي ياتي ضمن مشروع سند 2 لتعزيز الاستقرار المجتمعي في محافظة تعز والذي يهدف إلى تحسين العلاقة بين المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وعقال الاحياء السكنية وايجاد قناة تواصل فاعلة بين الطرفين بما يسهل عمل مؤسسة المياه ويعزز من قدرتها على تقديم خدماتها للمواطنين.

وأكد المخلافي أن السلطة المحلية بقيادة محافظ المحافظة نبيل شمسان تدعم بشكل كامل جهود إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي لضمان قدرتها على تقديم خدماتها للمواطنين في المحافظة، مشيرًا إلى أن السلطة المحلية ستعمل جاهدة لتوفير 80% من الموارد لصالح تنمية المحافظة مع التركيز على المياه كاولوية مشيرا بان عام 2023 سيكون عام التنمية. 

مشددا ايضا على ضرورة قيام عقال الحارات بدورهم الوطني كمأموري ضبط وقيادات مجتمعية في مساندة السلطات المحلية في المحافظة والمديريات والأجهزة الامنية في تحقيق الاستقرار الأمني والاجتماعي ودورهم بالتوعية في دعم مؤسسة المياه والصرف الصحي واصلاح شبكة المياه المتهالكة والتوضيح بان الآبار المتواجدة في المدينة ليست ملكا للمناطق التي تتواجد فيها وانما هي ملك لجميع مناطق المدينة وانه لا تساهل مع اي شخص سيعيق مشاريع المياه ايا كان.

كما اشاد بدور مؤسسة شباب سبأ للتنمية وشبكة سند وبرنامج جسور على الجهود التي يبذلونها من اجل مساندة مؤسسة المياه والصرف الصحي في معالجة الاشكالات المتعلقة بأزمة المياه الحاده بمدينة تعز والتي يرجع سببها الرئيسي لتعنت المليشيات الحوثية في منع ضخ المياه من مصادره الواقعة في نفوذها والتي كانت تعتمد عليها المدينة بشكل رئيسي وتمثل 75 % رغم جهود الوساطات المتمثلة بالعديد من المنظمات والناشطين كجانب انساني .

ودعا وكيل اول المحافظة القيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسية الدكتور رشاد العليمي واعضاء المجلس والحكومة والمنظمات الدولية العاملة في مجال المياه على انقاذ تعز من الأزمة المائية لاسيما ومصادرها الرئيسية تتحكم بها المليشيات كما دعا دول الاقليم والمبعوث الاممي والمجتمع الدولي للضغط على المليشيات الحوثية بسرعة فك الحصار عن تعز والذي تسبب بحرمانها من المياه والكهرباء ومقلب القمامة وايراداتها وطرقها الرئيسية.

من جانبه اوضح مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس سمير عبدالواحد الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية في ضح المياه للمواطنين وفقا للإمكانات المتاحة والمشاريع المنفذة وقيد التنفيذ وجهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمنظمات في دعم مشاريع المؤسسة ومن ضمن الداعمين مؤسسة شباب سبأ وعدد من المنظمات لصيانة وتأهيل شبكة المياه في المدينة، مؤكدًا أن المؤسسة تعمل على ضخ المياه للأحياء السكنية بمجرد توفر مادة الديزل.

كما اوضح عبدالواحد أن الاضرار الكثيرة التي تعرضت لها المؤسسة بسبب الحرب اعاقت عودتها خلال الفترة الماضية إضافة إلى توقف ضخ المياه من حقول الآبار في الحوبان، مشيدًا بالوساطة المحلية التي تقوم بها مؤسسة شباب سبأ لإعادة ضخ المياه إلى المدينة موضحا ما هو الدور المطلوب من عقال الحارات في التعاون مع المؤسسة لمافيه المصلحة العامة .

من جهته أكد مساعد مدير الامن لشؤن الأحياء العقيد سمير الاشبط استعداده مع جميع عقال تعز بالمساندة للسلطة المحلية بمختلف قطاعاتها كونهم يمثلون الشراكة المجتمعية للسلطة المحلية مشيرا ً أن ادارته تدعم جهود إعادة خدمات المياه للمواطنين وستبذل كل ما يمكنها لتسهيل مهام مؤسسة المياه، مشددًا على العقال بضرورة القيام بدور ايجابي في مساندة جهود المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.

وأوضحت مؤسسة شباب سبأ للتنمية في كلمتها أن المؤتمر يعقد ضمن أنشطة مشروع سند2 لتعزيز الاستقرار المجتمعي في محافظة تعز، والذي تضمن العديد من الأنشطة الهادفة لتحسين العلاقة بين السلطات المحلية والمجتمع، وحل النزاعات المجتمعية المتعلقة بالمياه.

وأكدت المؤسسة أن النسخة الثانية من مشروع سند تتضمن العمل على ثلاثة مسارات، "أولها الوساطة المحلية من أجل المياه والتي نواصل جهودنا فيها لضمان ضخ المياه من حقول الآبار الموجودة في الضفة الأخرى من المدينة، حيث تستمر لقاءاتنا وتواصلاتنا مع الأطراف لضمان ضخ المياه لخزانات المؤسسة المحلية للمياه استعدادًا لضخها للسكان في المحافظة".

وأضافت: "في المسار الثاني من المشروع، شكلنا لجنة تنسيقية لقطاع المياه، من ممثلي عن المكاتب التنفيذية والجهات المعنية، والتي تواصل لقاءاتها وجهودها لمساندة المؤسسة المحلية على استعادة دورها في تقديم خدماتها للمواطنين، أما في المسار الثالث، فواصلنا العمل مع الشباب والنساء ممثلين في شبكة سند التي تتكون من المجالس المجتمعي لمديريات صالة والمظفر والقاهرة وتحالف شباب الأحزاب والسياسية والتي نعمل معها لحل النزاعات المجتمعية حول المياه".

وأوصى المشاركون في المؤتمر بتفعيل الخط الهاتفي الساخن للتواصل مع مؤسسة المياه وتعزيز التواصل بين عقال الحارات السكنية والمؤسسة والمساهمة الفاعلة في توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه وسداد الفواتير وحثهم على إصلاح شبكات المياه الخاصة بالمنازل.

حضر المؤتمر عدد كبير من عقال الاحياء السكنية في المديريات المستهدفة وممثلين عن السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والوسطاء المحليين.