"أبل" تجري إعدادات لتسهيل مراقبة أجهزة الأطفال

مجلة سيدتي

انشأت شركة "أبل" مجموعة خاصة من الإعدادات، لتخفيف المخاوف بشأن وصول الأطفال إلى محتوى غير لائق، أو إنفاق ثروة صغيرة في متجر التطبيقات، ليكون أولياء الأمور قادرين على التحكم في أجهزة أطفالهم، سواء "آيفون" أو"آيباد".
وتمكن هذه التحديثات من إعداد "حدود زمنية" لاستخدام تطبيقات معينة، أو "فلترة" تصفح الويب، فضلاً عن قيود الشراء على متجر التطبيقات.

المشاركة العائلية

ويمكن للوالدين بشكلٍ أساسي التحكم في استخدام جهاز "أبل" الخاص بطفلهم من خلال جهازهم الخاص، وذلك عن طريق إعداد "المشاركة العائلية".
وتسمح ميزة "المشاركة العائلية/Family Sharing" لما يصل إلى 6 أفراد من العائلة لديهم أجهزة "أبل"، بمشاركة الوصول إلى خدمات أبل المختلفة، مثل خطة "أبل ميوزيك"، على سبيل المثال.
وعند إضافة حساب طفل إلى مجموعة "Family Sharing" بوساطة أحد أفراد العائلة البالغين، ستمنح "أبل" مقدّمي الرعاية مجموعة من الخيارات.
ويتضمن ذلك قيود المحتوى المناسبة للعمر، وتقييد القدرة على التواصل مع الآخرين، وطلب إذن البالغين لشراء أو تنزيل أي شيء على أجهزتهم، إلى جانب جدولة أوقات توقف الشاشة، والحدود الزمنية للتطبيقات.

طريقة التفعيل

ولتفعيل "المشاركة العائلية"، يمكن اتباع ما يلي:
المشاركة العائلية "Set Up Family Sharing".
وإذا أراد الوالدان تقييد وقت الشاشة أو تمديده، فيمكن القيام بذلك باتباع التالي:
تشغيل مدة استخدام الجهاز "Turn On Screen Time".
ويمكن للوالدين بعد ذلك اختيار وقت التوقف عن العمل، وقيود استخدام التطبيقات، وصفحات المحتوى والخصوصية، وضبط كل منها.
ومن خلال الضغط على "Use Screen Time Passcode" واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة، يقوم الأطفال بكتابة كلمة مرور التي يختارها الأهل، لتجنب وقت "التوقف" للجهاز، والاستمرار في استخدامه بعد الوقت المحدّد.

شكاوى مستخدمين

من ناحية أخرى تلقت شركة “أبل” شكاوى عديدة من مستخدمي إصدارات الهواتف "آيفون 14 برو" و"آيفون 14 برو ماكس"، التي توضح ظهور وميض من الخطوط الأفقية على الشاشات، بدورها أقرت “أبل” بوجود مشكلة بالفعل وأنها بصدد إصلاحها، واستعرضت مذكرة داخلية للشركة شكوى العملاء والتي تنص على أن العملاء يبلغون أنه عند تشغيل هواتفهم تظهر لفترة وجيزة خطوطا أفقية.

طرح تحديث جديد للآيفون

ووفقاً لما ذكر في موقع "forbes"، فإن "أبل" تتجه فعلياً لحل تلك المشكلة عبر إصدار تحديث جديد وتدور التقارير حول إصدار iOS 16.3، والذي يخضع حالياً للاختبار التجريبي، وتصدر "أبل" عادةً 4 إلى 6 إصدارات تجريبية بالإضافة إلى "الإصدار المرشح" قبل الإطلاق، ومن المتوقع أن يشهد أواخر فبراير طرح الإصدار التجريبي.