آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-08:26م
أخبار المحافظات

ديوانية سيئون الثقافية تتناول ( المطامع الدولية في المنطقة ..الأسباب ووسائل التعامل معها )

الأربعاء - 18 يناير 2023 - 04:50 م بتوقيت عدن

ديوانية سيئون الثقافية تتناول ( المطامع الدولية في المنطقة ..الأسباب ووسائل التعامل معها )

سيئون (عدن الغد) خاص:

 


استضافت ديوانية سيئون الثقافية مساء اليوم الثلاثاء 24جمادى الآخرة 1444 الموافق:17/يناير/2023م الدكتور انور رمضان مسيعد الاستاذ المساعد بجامعة سيئون كلية البنات قسم الدراسات الإسلامية حول ( المطامع الدولية في المنطقة ..الأسباب ووسائل التعامل معها ).

واستعرض الدكتور مسيعد مقدمة حول الصراع والطوائف الرئيسية المشاركة في الصراع واسباب الصراع وواجب الأمة العربية والأسلاميه في تجاه ذلك الصراع.

واستشهد ضيف الديوانية بالأحاديث النبوية التي تنبأت بملامح الصراع في المرحلة الراهنة .

وحول أسباب الصراع لفت الدكتور مسيعد أنها تتلخص في اسباب عقائدية وعنصرية فالفرس يحلمون بعودة امبراطوريتهم وزعمهم بأحقيتهم في مقدسات المسلمين مكة والمدينة المنورة ، إلى جانب السبب التاريخي والعنصري .

ونوه أن الجانب الاقتصادي يعتبر السبب الرئيسي للصراع الحالي ، داعيا إلى إعادة الاهتمام بزراعة النخيل في وادي حضرموت ومواصلة جهد الأجداد والآباء الذين ساهموا في توسيع الرقعة الخضراء بالوادي والتي بدأت تتلاشى في السنوات الأخيرة.

كما أشار المحاضر أن هناك سبب وجودي للصراع يتمثل في ما يسمى بالتغيير المناخي الذي أصبح يشكل قلقا للدول التي عقدت قبل شهرين المؤتمر ٢٧ بشرم الشيخ بمشاركة ١٩٧ دولة ، واتفقت أن تغيير المناخ له تبعاته وأثاره في زيادة الأطماع للدول في البحث عن مناطق تتوفر فيها مقومات الحياة و العيش .

وفي ختام المحاضرة أكد الدكتور انور مسيعد على الحرص على توحيد كلمة المسلمين ونبذ الخلافات والصراعات البينية، إلى جانب استشراف المستقبل من خلال الاستفادة من الأحاديث النبوية ، إلى جانب تأمين الغذاء من خلال الاستفادة من الزراعة .
كما قدمت في ختام المحاضرة عدد من المداخلات والنقاشات من قبل  الحاضرين اغنت موضوع الديوانية واثرته..

وكان في افتتاح الندوة التي حضرها عضو مجلس الشورى الشيخ عبدالله صالح الكثيري ورئيس جامعة سيئون الدكتور محمد عاشور الكثيري ، رحب رئيس الديوانية المهندس قائد الكثيري بالحاضرين ، متمنيا أن تسهم مناشط الديوانية في اثراء المجال التاريخي والثقافي بوادي حضرموت.