خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب؟

مجلة سيدتي

المراهقون لديهم الكثير من الأشياء الجديدة التي تحدث في حياتهم. بدءاً من التعامل مع التغييرات الجسدية إلى محاولة اكتشاف ما يخبئه العالم لهم، يتعامل المراهقون باستمرار مع العديد من المشاعر ويحاربون أيضاً الأحكام الاجتماعية والصور النمطية، فبماذا ينصحك الاختصاصيون إذا ضبطتهم يكذبون؟.

في مثل هذا الوقت المضطرب، يحتاج الأطفال المراهقون إلى الدعم والتوجيه. إنهم يريدون أن يكون آباؤهم إلى جانبهم، لدعم مساعيهم وإخبارهم عندما يكونون على خطأ. ولكن عندما يتجاهل الآباء هذه الاحتياجات، فإن المراهقين يلجأون إلى الكذب ويبدأون في إخفاء المعلومات وحتى الوقوع في مشاكل خطيرة. لذلك، بصفتك أما، فإن ما يمكن أن يحدث فرقاً حقاً هو كيفية ردك على أفعالهم، وكيف تتعاملين مع كذبهم وما يمكنك القيام به لبناء الثقة.

لا ترفعي صوتك عليهم

لا ترفعي صوتك عليهم

عندما تمسكين بطفلك وهو يكذب، بدلاً من توبيخه وإصابته بخيبة الأمل. تعاملي مع الأمر بطريقة منطقية، وأخبريهم أنهم بخير وأنك تفهمين سبب قيامهم بما فعلوه. ومع ذلك، اقترحي ما يمكنهم فعله بشكل مختلف، من دون اقتحام مساحتهم الشخصية. ضعي الحدود اللازمة ولا تحرميهم من شخصيتهم وسلطتهم.

تجنبي أخذ الأمور على محمل شخصي

تجنبي أخذ الأمور على محمل شخصي

بصفتك أماً، عندما يكذب طفلك، يجب ألا تأخذي الأمر على محمل شخصي. إنهم لا يكذبون لأنهم يريدون أن يؤذوك. بدلاً من ذلك، فهم يحاولون فقط تجنب الصراع والحجج غير الضرورية. تأكدي من رؤية الصورة الأكبر وحاولي فهم القصة من جانبهم.

ركزي على بناء بيئة من الثقة والتواصل

إذا نشأ طفلك في بيئة موثوقة سيكون أكثر انفتاحاً

تحدد البيئة التي ينشأ فيها طفلك شخصيته والكثير من كل ما يفعله أو يفكر فيه. إذا نشأ طفلك في بيئة موثوقة وليست استبدادية، فمن المحتمل أن يكون أكثر انفتاحاً وصدقاً في محادثاته. وإذا كنت تستخدمين أساليب قاسية لتأديبهم، فمن المحتمل أن يخافوا من قول الحقيقة، وقد يشعرون بعدم الارتياح للانفتاح وقد يبتعدون أيضاً عنك.
لذلك قومي ببناء جو يقوم على المنطق مليء بالتدريس والتوجيه. فقط عندما يشعر طفلك بالدعم والاستماع عندئذٍ سوف يتحدث عمّا في داخله.

عبارات لتجنب قولها عندما تمسك طفلك يكذب

عبارات لتجنب قولها عندما تمسك طفلك يكذب

"كيف تجرؤ على الكذب عليّ؟"
"هل تعتقد أنك ستفلت من الكذب؟"
"أشعر بخيبة أمل كبيرة فيك".
"أنت كاذب."
"أنت بحاجة إلى أن تعاقب".

كيف يمكن للوالدين أن يكونوا القدوة في الصدق؟

كيف يمكن للوالدين أن يكونوا القدوة في الصدق

يجب أن يكون التعليم مليئاً بالصدق:
- أكدي على أهمية الصدق
- قومي بإجراء محادثات حول قول الحقيقة والآثار السلبية للكذب
- امدحي أطفالك عندما يقولون الحقيقة
- علمي الأطفال مهارات حل المشكلات حتى لا يضطروا إلى اللجوء إلى الكذب على الإطلاق
- كوني قدوة حسنة، ولا تطلبي من طفلك إذا رد على الهاتف، أن يقول إنك غير موجودة مثلاً!
ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.