آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-04:38م

أخبار عدن


حلقة نقاش حول التسامح والتصالح الجنوبي .. المفهوم والأهمية والواقع المأمول

الجمعة - 13 يناير 2023 - 12:01 ص بتوقيت عدن

حلقة نقاش حول التسامح والتصالح الجنوبي .. المفهوم والأهمية والواقع المأمول

عدن (عدن الغد) خاص :

في أطار أنشطته الأسبوعية وبمناسبة الذكرى 17 من ذكرى التسامح والتصالح الجنوبي نظم  منتدى الجنوب لتنمية الوعي السياسي والاجتماعي حلقة نقاشية حول مبدأ التسامح والتصالح الجنوبي، المفهوم والأهمية والواقع المأمول

وقد حضر المنتدى عدد من الشخصيات السياسية الأكاديمية والعسكرية والاجتماعية والناشطين والمفكرين الجنوبيين

في البدء رحب سعادة السفير قاسم عسكر جبران رئيس المنتدى بالحاضرين شاكرا لهم التفاعل الدائم مع أنشطه وفعاليات المنتدى، مقدما موجزا عن رسالة ورؤية وأهداف المنتدى وفي بداية الحلقة التي أدارها د. عبده يحيى الدباني، مقدما ضيف الحلقة الباحث الدكتور زيد قاسم حلقة النقاش.

وتحدث د. زيد قاسم عن موضوع الحلقة معددا محاور الحديث ابتدأ من المفهوم اللغوي لمصطلحي التسامح، والتسامح موضحا الدلالات اللغوية للمعنيين ومن ثم تحدث عن المفهوم العام لهاذين المصطلحين مستدلا بالقرأن والسنة ومستشهدا بالشعر العربي وأحداث من الواقع المعاش، ثم تطوق الى الأهمية التي يجسدها التسامح والتصالح ابتدا بالتسامح مع الذات والآخر والمجتمع وكذلك التصالح مع الأفراد الشعوب

وفي سبيل تناول تفاصيل موضوع التسامح والتصالح الجنوبي أشار د. زيد قاسم أن الشعب الجنوبي حقق تسامح على مستوى قواعده الجماهيرية لكن التصالح بين النخب مازال ضعيفا ولم يرتق إلى المستوى المطلوب، وطرح عدد من الأسئلة عن إرهاصات ظهور حركة التصالح والتسامح وكذلك الاجتماع الأول وأبرز المشاركين فيه والنقاط والمبادئ والآليات التي سارت عليها تلك المبادرة الوطنية التاريخية في نضالات شعب الجنوب، مقدما أهم الانجازات والانتصارات التي تحققت ومشيرا إلى عدد من التحديات والمعوقات التي رافقت تلك الحركة الوطنية التي عمل نظام صنعاء على إجهاضها في بداية انطلاقتها لكن إرادة شعب الجنوب كانت تواقة للحرية ولديها من الاصرار والعزيمة في تحقيق مطالبها السياسية المنشودة.

واختتم د. زيد قاسم الحلقة بعدد من النتائج والتوصيات التي استلخصها في نهاية الورقة العلمية داعيا الجميع إلى الاستفادة من تلك التجربة وربطها في عملية الحوار الوطني الجنوبي والمراحل المترتبة عنه كالمرحلة الانتقالية والعدالة الاجتماعية، وإرساء قواعد وأسس الدولة المدنية الجنوبية الحديثة.

لقد كانت حلقة مميزة لأهميتها وتحدث الحاضرون عن تلك المناسبة باستفاضة حيث تطرق الجميع لتلك المرحلة وما صاحبها من أحداث وما تحقق فيها من انجازات وقد عد المناقشون مبدأ التسامح والتصالح هو الأساس والمنطلق الذي سارت عليه الحركة الوطنية الجنوبية منذ انطلاقتها حتى اللحظة.

وقد أكد المشاركون على الاستفادة من تلك التجربة وتحويلها إلى سلوك وثقافة يتمثلها أفراد شعب الجنوب أفرادا وقيادات.

وفي ختام الحلقة التي وصفت بالهامة جدا، خرج اللقاء بالتوصيات التالية:
1- التمسك بالتسامح والتصالح الوطني الجنوبي لما فيه خدمة لقضية شعب الجنوب العادلة،

2-إزالة المشكلات والتحديات التي تسهم في تمزيق النسيج الاجتماعي بين أبناء الجنوب في الداخل والخارج.

3- تعزيز، مفاهيم وقيم التسامح والتصالح الجنوبي بين فئات المجتمع الجنوبي وبمختلف توجهاتهم ومكوناتهم.

4-عمل دراسات علمية لدراسة المشكلات التي تسهم في تمزيق النسيج الاجتماعي في سبيل إغلاق أبواب الفتن الصراع بكل أشكاله القبلية والعسكرية والمناطقية والجهوية والشخصية.

5 - تقديم دورات ومحاضرات توعوية وتنويرية ودينية تسهم في، تعزيز قيم التسامح والتصالح بين أفراد المجتمع.
7-عدم السماح للمكينة الاعلامية المعادية في بث سمومها وأخبارها ومعلوماتها الكاذبة والمزيفة والتي تهدف من وراءها تدمير مبدا التسامح والتصالح الجنوبي.