آخر تحديث :الخميس-23 مايو 2024-04:21م

أخبار وتقارير


الثوري يدعو كافة الجنوبيين للتآزر والتوافق والتماسك لمواجهة التحديات القادمة

الثلاثاء - 10 يناير 2023 - 01:34 م بتوقيت عدن

الثوري يدعو كافة الجنوبيين للتآزر والتوافق والتماسك لمواجهة التحديات القادمة

(عدن الغد)خاص:

دعا المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي الجنوبيين للتآزر والتوافق والتماسك لمواجهة التحديات القادمة.

وأكد "الثوري" على استشعار الجميع بأهمية المرحلة الراهنة باعتبارها تمثل تحديا كبيرا على الجنوب وأهدافه الوطنية، مستعرضا مبادرة لتحريك الجهود السياسية والاقتصادية والعسكرية على الصعيدين المحلي والدولي.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس اليوم بمناسبة الذكرى السابعة عشر للتصالح والتسامح الجنوبي فيما يلي نصه:

"يدعو المجلس الاعلى للحراك الثوري الجنوبيين للثأزر والتوافق والتماسك لمواجهة التحديات القادمة مؤكدا على استشعار الجميع بإهمية المرحلة الراهنة باعتبارها تمثل تحديا كبيرا على الجنوب واهدافه الوطنية وتطلعات شعبنا وماقدمه ويقدمه من تضحيات جسيمه في سبيل تحقيق غاياتة المنشودة.

وتؤكد هيئة رئاسة المجلس الاعلى للحراك الثوري برئاسة الأستاذ عبدالرؤوف زين السقاف في بيانها السياسي، ان التداعيات السياسية والعسكرية وتعقيدات المشهد برمته والاوضاع القائمة تستدعي منا التعاطي معها بحنكة سياسية وديناميكية ووسائل فاعلة وعمل وطني جنوبي فاعل داخليا وخارجيا يقود الى تجاوز هذا المنعطف التاريخي بقتدار لتنفيد مهمات المرحلة الراهنة والمتمثلة في تثبيت الفعل الوطني على كامل التراب الجنوبي وتأمينه واعادة بناء مؤسساته وادارتها بشراكة وطنية جامعه.

إن المجلس الاعلى للحراك الثوري ومن منطلق واجبه ومسئوليته ونضاله الوطني منذ انطلاق الحراك الجنوبي وحتى اللحظة يرى ان الاوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية وارهاصاتها التي تشهدها البلاد عامه والجنوب خاصة واستمرارها على هذا النحو دون الاسراع في معالجتها تنذر بعواقب كبيرة وستقود الوضع الى تعقيدات اشد خطرا ومنزلقات صعبة سيكون من الصعب حينها احتوائها او السيطرة عليها، وعليه فانه يضع هذه الصيغة او المبادرة المتواضعة لتحريك الجهود السياسية والاقتصادية والعسكرية داخليا وخارجيا وتتمثل فيما يلي:

1 - وضع خطة عمل مدروسة وعاجلة لمعالجة الوضع الاقتصادي والمعيشي المتدهور للمواطنيين بسبب تدهور العملة الوطنية وايقاف تصدير النفط في المناطق الجنوبية بفعل تهديدات المليشيات الحوثية التي تجاوزت كل الخطوط الحمراء واصبحت في حل عن اى التزامات في الهدنة التي تنتهك كل يوم من قبلهم وحداتهم العسكرية باتجاه المناطق الجنوبية مما ضاعف من معاناة السكان بفعل ارتفاع المعيشة الى مستويات يصعب مواجهتها، الامر الذي يستدعي جديا معالجة اشكالية الفساد المستشري في كل مؤسسات الدولة وتقليص الانفاق الحكومي وتشكيل حكومة تكنوقراط ترتكز على المناصفة بين الجنوب والشمال وواقعية الاوضاع الراهنة والاخذ بعين الاعتبار لخصوصية المناطق الجنوبية التي انتزعت انتصارها الساحق على المليشيات الحوثية الانقلابية وقطع اذرع التمدد الايراني وأذنابه.

2 - إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتحديد مسئولية اعضائه ..مع تعيين نائب لرئيس المجلس الرئاسي جنوبي وبصلاحيات واضحه يراعى في ذلك اعتبارات الشراكة وسلطة الامر الواقع على المناطق الجنوبية المحررة، وأن يسري هذا الأمر على بقية السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

3 - تتحدد مسئولية مجلس القيادة الرئاسي في إصلاح ومعافاة الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والخدمية للمواطنين واحداث استقرارا نسبيا وانتعاش استثماري والتخفيف من معاناة المواطنين المادية والمعيشية... والمهمة الثانية مواجهة تحدي وصلف المليشيات الحوثية الانقلابية بكل الوسائل والامكانات العسكرية والمادية والسياسية لوقف الحرب وانهاء الانقلاب والتسوية السياسية، ولهذا نرى ان الاوضاع تسير عكس ذلك تماما مما يستدعي الامر الى تغيير اليات عمل المجلس الرئاسي والتركيز اولا على المهام التي أنيطت به عند نقل السلطة... مما يتطلب الامر وعلى وجه السرعة اخراج الالوية العسكرية المتواجده في وادي حضرموت تحت مسمى المنطقة العسكرية الاولى ونقلها الى مواقع المواجهة العسكرية مع المليشيات الحوثية مع بقية القوات العسكرية المؤكلة لها هذه المهمه..والمساعدة في تولي الامور العسكرية والأمنية لابناء حضرموت .

4 - تعزيز وترسيخ مبدأ الشراكة الوطنية الفعلية للجنوبيين على قاعدة الشراكة الوطنية بين القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية ومؤسسات المجتمع المدني لتعميق الوفاق والتلاحم الجنوبي وصنع مداميك السلطة الفعلية على الواقع وتحقيق الغايات الجنوبية المنشودة في استعادة الدولة الجنوبية.

5 - يشيد المجلس الاعلى للحراك الثوري الجنوبي بالحوار الوطني الجنوبي وبلجنة الحوار للمجلس الانتقالي وماتوصلت اليها المكونات الجنوبية من توافقات سياسية جادة تفضي الى شراكة جنوبية سياسية واقتصادية واجتماعية.. ووفاق وطني ينطلق من المصلحة العليا للجنوب وأهدافه السامية.

6 - يشيد المجلس الثوري بالدور الكبير لدول التحالف العربي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة في الدعم اللامحدود عسكريا واقتصاديا منذ بداية عدوان المليشيات الحوثية على الجنوب والاسهام الفعال مع ابطال المقاومة الجنوبية في تحرير العاصمة عدن ومناطق الجنوب والدعم الواسع لليمن لانهاء الانقلاب واستعادة الدولة، ويقدر شعبنا كل هذه المساعدات الاخوية الصادقة ووقوف اشقائنا معنا في اصعب الظروف والمنعطفات الهامة .

ويتطلع الى استمرار هذا الدعم الاخوي السخي للقضاء على المليشيات الحوثية المارقة وماتشكله من خطر حقيقي على اليمن ودول الجوار والامن والسلم الدوليين.

صادر عن رئاسة المجلس الاعلى للحراك الثوري الجنوبي/ عدن