آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-10:00م
أخبار المحافظات

أبين.. الحامد يشيد بالمهندسين الزراعيين لابتكار مادة الكمبوست

الأحد - 01 يناير 2023 - 05:33 م بتوقيت عدن
أبين.. الحامد يشيد بالمهندسين الزراعيين لابتكار مادة الكمبوست
أبين(عدن الغد)خاص:

إلتقى لأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين الأخ مهدي الحامد بمدير عام مكتب الزراعة الدكتور حسين الهيثمي ونائبه صالح مكيش ومدير وقاية النبات المهندس فرج الشراء والمهندس الاخصائي عبدالقادر السميطي.

وأشاد الحامد بالنجاح الذي حققه المهندسون الزراعيون في مكتب الزراعة بالمحافظة في مساعدة المزارعين للتغلب على معضلة الحصول على الأسمدة الكيميائية باهضة الثمن وابتكار مادة الكمبوست ( السماد العضوي)  المادة البديلة عن الأسمدة الكيميائية الناتجة عن عملية إعادة تدوير مخلفات الزراعة والحيوانات وتحويلها إلى أسمدة عضوية يمكن الاستفادة منها في الزراعة وتحسين نوعية الإنتاج الزراعي. مثنيا على روح المسؤولية وحبهم لعملهم التي تحلى بها المهندسون الزراعيون وما قاموا به من جهود شخصية في إقامة دورات تدريبية للمزارعين على إنتاج السماد العضوي ( الكمبوست) .

كما ناقش اللقاء ما تعرضت له أشجار النيم والكافور والدمس المعمرة من تقطيع متهور بالمناشير قامت بتوزيعها احد المنظمات لمجموعة من الشباب في إطار مشروع النقد مقابل العمل لقطع أشجار السيسبان دون تنسيق مع مكتب الزراعة وهيئة حماية البيئة مما أدى إلى سوء استخدام المناشير لعدم الرقابة والتوجيه الصحيح لقطع الأشجار المستهدفة في المشروع.


ودعا الهيثمي هيئة حماية البيئة لوقف العبث الذي طال أشجار معمرة تعتبر من المبيدات الحيوية لمكافحة جميع الحشرات ومعالجة جميع الامراض التي تصيب المنتوجات الزراعية.

*من محمد ناصر مبارك