آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار وتقارير


برعاية وزير التربية العكبري يقيم قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية الورشة التعريفية بقوانين مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي (المرحلة الأولى- عدن/ لحج)

الخميس - 29 ديسمبر 2022 - 02:03 م بتوقيت عدن

برعاية وزير التربية العكبري يقيم قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية الورشة التعريفية بقوانين مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي (المرحلة الأولى- عدن/ لحج)

(عدن الغد) خاص:

 

برعاية معالي الاستاذ طارق سالم العكبري وزير التربية والتعليم أقام صباح اليوم قطاع المناهج والتوجيه ممثلا بالإدارة العامة للتعليم الإلكتروني (إدارة البرمجة) بوزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع مكتب التربية بمحافظة عدن الورشة التعريفية بقوانين مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي (المرحلة الأولى - عدن / لحج ) بثانوية عدن النموذجية للبنات بمديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة، بمشاركة 27 مؤسسة تعليمية حكومية وخاصة بمحافظتي عدن ولحج كمرحلة أولى، بواقع 45 مشاركا ومشاركة.

وابتدأت فعاليات الورشة بآيي من الذكر الحكيم.. ثم رحب وكيل قطاع المناهج والتوجيه الدكتور عبد الغني الشوذبي بالحاضرين جميعا ناقلا تحيات وتبريكات معالي وزير التربية الاستاذ طارق العكبري الذي أولى مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي الاهتمام الكبير والعمل على دعمه وتطويره من جميع النواحي، كونه أحد أساليب التعليم الحديثة في جميع بلدان العالم.. مؤكدا أن بلادنا رغم الظروف التي تمر بها إلا أنها مهتمة بقدر الإمكانيات المتاحة لها بالروبوت والذكاء الاصطناعي بغية اللحاق بركب الدول والمتمثل في بالمشاركات المتعددة وكذا المسابقات الخارجية لبلادنا وحصولها على مراكز متقدمة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

وأضاف الوكيل الدكتور الشوذبي أن هذه الورشة تهدف إلى رفع درجة المعرفة لدى المستهدفين من مديري المدارس المهتمة بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، وكذلك متخصصي الروبوت.

وأشار الوكيل الدكتور الشوذبي إلى أنه على مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعى حاضراً فقط في الخيال العلمي، فتارةً ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي على البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارةً أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم السيطرة على  الحضارة، ففي عام  2018 ، أصبح الذكاء الإصناعي حقيقة لا خيال ، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقط لقد كانت سنة 2018 بمثابة النقلة الكبرى للذكاء الاصطناعي فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات.. مؤكدا أن الذكاء الاصطناعى خرح من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إبتداءً من مساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولاً إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة، واليوم أصبح إستخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع.

ثم تحدث الأستاذ ماجد عمير مدير إدارة البرمحة مبيننا أهمية الورشة التعريفية.. معطيا نبذة تعريفية عن الروبوت والذكاء الاصطناعي، والتعريف أيضا بمسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي المحلية والوطنية والدولية وفئات المسابقات وأنواعها، وكذا القوانين التي تشمل مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي وآلية التحكيم فيها.

واختتم عمير كلمته شاكرا لمديرة إدارة التعليم الإلكتروني الأستاذة ناهد عمر اهتمامها بإدارة البرمحة.. مؤكدا أن ورشة اليوم بتوجيهات منها وتحت إشرافها.

ثم تحدث الأستاذ علي علوي مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية المنصورة مرحبا بالوكيل الشوذبي والخاضرين جميعا.. مؤكدا أن مديرية المنصورة ترحب بأقامة مثل هذه الورش.. مشيرا إلى أن مديرية المنصورة فيها الكثير من المدارس التي تشارك في مسابقات الروبوت والذكاء الصناعي ولها مساهمات ومشاركات كثيرة في هذا المجال.

بعد ذلك قام الأستاذ ماجد عمير بشرح قوانين مسابقات الروبوت والذكاء الصناعي.. مستعرضا أهم المسابقات منها مسابقة تحدي الكرات من حيث آلية المسابقة ومواصفات ميدان التحدي والمواصفات الفنية وقياسات المضمار والمواصفات والثوابت الخاصة بالروبوت وآلية المباريات والمخالفات وجدول النقاط وقواعد وأحكام عامة والمخالفات واستمارة التحكيم.. شارحا  مسابقة تتبع الخط من حيث مواصفات الروبوت ومواصفات المضمار والمسار وآلية المسابقة ومراحلها واحتساب الدرجات والعقوبات والممنوعات واستمارة التحكيم

وشرح الأستاذ ماجد عمير أيضاً قوانين مسابقة السومو من حيث شروط ومواصفات الروبوت وشروط ومواصفات الحلبة وقواعد وأحكام عامة للمسابقة والمخالفات واستمارة التحكيم.

حضر التدشين الأستاذ فضل سعيد نائب مدير عام التوجيه في وزارة التربية والتعليم، والأستاذة فايزة أحمد مدير إدارة التدريب الإلكتروني بالإدارة العامة للتعليم الإلكتروني، الأستاذة نبيلة حامد مديرة إدارة التعليم الإلكتروني بمكتب التربية والتعليم في محافظة عدن، الأستاذ سامي مدير إدارة الأنشطة الرياضية في بمكتب التربية والتعليم في محافظة عدن، الأستاذة منال عبد الله مديرة ثانوية عدن النموذجية للبنات.