آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:52ص

أخبار عدن


الإرشاد الأسري ينظم محاضرة توعوية حول الهشاشة النفسية وعلاقتها بالمرض النفسي

الخميس - 29 ديسمبر 2022 - 12:07 م بتوقيت عدن

الإرشاد الأسري ينظم محاضرة توعوية حول الهشاشة النفسية وعلاقتها بالمرض النفسي

عدن (عدن الغد) رانيا الحمادي

نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم بعدن محاضرة توعوية نفسية بعنوان الهشاشة النفسية وعلاقتها بالمرض النفسي ، قدمتها المعالجة النفسانية ا.نعمة منذوق لمؤسسة التنمية فرع عدن في لقاء مع النازحين لدى مخيم عمار بن ياسر في مديرية دار سعد، والبالغ عددهم 49 رجل .

وهدفت المحاضرة إلى تسليط الضوء على خدمات مركز الارشاد الأسري والتنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 من قبل مسؤولة الاتصال والتواصل .

وتناولت المحاضرة سؤالا للحاضرين والتي ركزت المحاضرة على فئة الرجال لماذا اصبحنا اضعف وأكثر عرضه للكسر ؟

وقالت منذوق بأن الهشاشة النفسية مشكلة تصيب الكثير منا تجعل الفرد عرضه لأنه تسيطر عليه المشاعر السلبية والأزمات النفسية وتدفعه للتعلق بالآخرين ، ويظن أنه يحبهم بينما الحقيقة أنه يعوض ضعفه من خلالهم، ويطلق عليه شكل من أشكال الاضطراب النفسي ويكون الشخص غير قادر على التكيف مع محيطه الا بوجود مصدر للدعم النفسي والمعنوي لديه.

وأشارت المعالجة بعلامات تميز الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة النفسية فغالبا تكون انفعالاتهم متطرفة مبالغا فيها تجاه أي شخص ، فهم يميلون إلى تضخيم الأمور بحيث لاتتوافق مع طبيعة الحدث وغير قادر على التعامل مع المسؤوليات المؤكلة إليه.

واوضحت خلال حديثها اعراض الهشاشة النفسية كارتفاع درجة القلق والتوتر النفسي ويكون فيها الفرد حساسا مع ارتفاع شديد لدرجة الانفعال مثل البكاء بسهولة وضعف الثقة بالنفس وسوء تقدير الذات وارهاق وضعف في الطاقة وكافة المجالات كالعمل وتجنب القيام بالواجبات كافة حتى المنزلية والاجتماعية ويكون سهل الاستثارة والعصبية.

مشيرا بأهمية نشر الوعي من قبل وسائل الإعلام ومرشدي المدارس بالإضافة للاهتمام بوسائل الترفيه لدى الأفراد في الأسر والمؤسسات والتخفيف من الضغط النفسي والتوتر وبناء شخصية نفسية سويه.

واختتمت المعالجة محاضرتها بان الشخصية النفسية الهشه بحاجة إلى تقييم نفسي انفعالي بشكل سليم ودقيق ومراجعة الطبيب والاخصائي النفسي للتعامل مع هذه الحالات حتى يتخلص من الهشاشة والاضطراب النفسي وحتى لاتتفاقم المشكلة وتتطور الى أمراض نفسية مزمنة .