آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-05:15م

أخبار عدن


الماجستير بامتياز للباحثة حبيبة منصور عبدالملك محمد في مركز المرأة جامعة عدن

الأربعاء - 28 ديسمبر 2022 - 08:57 م بتوقيت عدن

الماجستير بامتياز للباحثة حبيبة منصور عبدالملك محمد في مركز المرأة جامعة عدن

عدن(عدن الغد)عهد جميل:

جرت في قاعة مركز دراسات المرأة في جامعة عدن، صباح يوم الثلاثاء، المناقشة العلنية لرسالة ماجستير الباحثة/ حبيبة منصور عبدالملك محمد في جو علمي إستثنائي ونقاش تفاعلي جاد . 

حيث استعرضت الرسالة البحثية الموسومة بـ" أثر نظام المعلومات المحاسبة الإلكترونية في تحسين الرقابة الداخلية بالبنوك التجارية من منظور النوع الإجتماعي" دراسة حالة كاك بنك محافظة عدن.

واستعرضت الباحثة أثر خصائص النظام من منظور النوع الإجتماعي على نظام المعلومات المحاسبة الإلكترونية ومن ثم على تحسين الرقابة الداخلية، وإستعرضت ايضاً المعوقات وتأثيرها على نظام المعلومات المحاسبة الإلكترونية ومدى مشاركة المرأة في إستخدام هذا النظام وما يعكسه دورها في تحسين الرقابة الداخلية من منظور النوع الإجتماعي.

والجدير ذكره أن لجنة المناقشة قد تكونت من الاستاذ الدكتور/ مازن عبدالله فاضل رئيسا ومشرفاً (جامعة عدن ) ،الاستاذة الدكتورة/ حكمت علان عضوا ومناقشاً داخلياً ( جامعة عدن)، الأستاذ الدكتور/ صالح العبد سالم باعزب عضواً ومناقشاً خارجياً( جامعة أبين).

وأشادت لجنة المناقشة بجهود الباحثة المكتبية والمعرفية في تحليل و تقييم الدراسات السابقة في المجالات المقاربة  وكذلك تكنيك نزولها الميداني والتحليل الإحصائي. 

وقد حاولت الباحثة العمل بهذا الموضوع من منظور النوع الإجتماعي وذلك من أجل عمل نوع من التوازن والتقارب بين الجنسين بالقول والعمل لتحقيق فكرة المساواة في هذا القطاع الاقتصادي المهم، وكيفية التعامل مع هذه الأنظمة وتطويرها وتسهيل الإجراءات وتقليص الأخطاء وتم تقديم التوصيات والمقترحات التي تهم هذا النوع من الدراسة، وتدعم نظام المعلومات في نجاح البنوك لإداء وظائفها بالشكل المطلوب. 

وقد توجت هذا النقاشات الموضوعية بنيل الباحثة درجة الماجستير في تخصص دراسات نسوية وتنموية  بتقدير ممتاز 

حضر المناقشة كل من الأستاذ عبده محسن_ مدير إدارة التطوير والبحوث بالبنك ..ونائبه محمد النيني ممثلي عن كاك بنك ،وحضور الجلسة العلمية عميد المعهد العالي للقضاء القاضي د. نضال شيخ عبيد، والدكتورة هدى علي علوي مديرة مركز المرأة، والدكتورة/ أسماء ريمي_ نائب مدير المركز لشئون الدراسات العليا لمركز المرأة في جامعة ومن ديوان الجامعةالدكتور/ جمال بن حريز ، والدكتور/طارق محمد قردع والدكتورة/ نادية عقلان.