آخر تحديث :الإثنين-03 يونيو 2024-02:46ص

أخبار وتقارير


كاتب صحافي يعلق على تسلم مصر قيادة مهام القوة المشتركة 153

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2022 - 10:39 م بتوقيت عدن

كاتب صحافي يعلق على تسلم مصر قيادة مهام القوة المشتركة 153

عدن (عدن الغد) خاص:

علق الكاتب الصحافي مدين مقباس على تسلم مصر قيادة مهام القوة 153، ومقدرتها في وقف عمليات التهريب والأنشطة الإرهابية التي تقوض حرجة الملاحة البحرية.

 

وقال مقباس "إنه منذ تشكيل "قوة المهام المشتركة 153"، في إبريل/ نيسان الماضي، وفي أثناء قيادة الولايات المتحدة لهذه القوة، أحبطت عشرات عمليات تهريب الأسلحة، ومعظم الشحنات كانت لمليشيات الحوثي وذات علاقة بإيران، بالإضافة إلى إفشال بعض عمليات تهريب المخدرات والأنشطة غير المشروعة التي تقوّض حركة الملاحة البحرية الدولية".

 

وأضاف مقباس أن "هذه التهديدات في مجملها تأتي من جانب المليشيات الحوثية المدعومة من إيران لزعزعة الأمن الإقليمي". ولفت إلى أن "مصر إحدى الدول المطلة على البحر الأحمر المتضررة من عمليات التهريب والأنشطة الإرهابية والعمليات غير المشروعة، التي تقوّض سلامة الملاحة الدولية والنشاط الملاحي لقناة السويس، وهي من الدول المعنية بتأمين الخط البحري أسوة ببقية الدول، وفي مقدمتها السعودية والإمارات، في ظل الحرب الدائرة في اليمن، والأوضاع المضطربة في القرن الأفريقي".

 

واعتبر أن "مليشيا الحوثي تشكّل تهديداً وخطراً واضحاً للأمن الإقليمي والدولي وسلامة حركة الملاحة البحرية في البحر العربي وخليج عدن والبحر الأحمر".

 

ورأى مقباس أن "تسلّم مصر القيادة الدورية للقوة 153، سيعزز دورها الأمني الإقليمي والدولي لحماية الممرات البحرية من عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والأنشطة الإرهابية، وسيعزز علاقتها وشراكتها مع دول الإقليم المنخرطة في القوة وبقية الدول الأخرى".

 

وتابع: "متفائلون بدور القوات البحرية المصرية التي أحبطت محاولة تهريب مخدرات وإدخالها الأراضي المصرية عبر البحر بعد أيام فقط من تسلّمها قيادة القوة 153".

 

وأفضت تفاهمات بين أكثر من طرف إقليمي ودولي إلى إعلان تولي القوات البحرية المصرية مهام تأمين الممرات الدولية في المياه الإقليمية والدولية لليمن.