آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:52م

أخبار عدن


المركز اليمني للارشاد الأسري بعدن يقيم ورشة توعية نفسية بالشراكة مع مؤسسة بناء انسان

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2022 - 08:35 م بتوقيت عدن

المركز اليمني للارشاد الأسري بعدن يقيم ورشة توعية نفسية بالشراكة مع مؤسسة بناء انسان

عدن (عدن الغد) خاص :

نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الثلاثاء بعدن ورشة توعوية نفسية بعنوان "اساليب التعامل مع المراهق وبناء شخصيته" وجاء ذلك بالتنسيق مع مؤسسة بناء انسان للتنمية.

واستهدفت الجلسة التوعوية الأمهات المربيات الأرامل اللاتي فقدن عائلهن والبالغ عددهم 20 امرأة ، ضمن سلسلة محاضرات خاصة في الجانب التوعوي النفسي والاجتماعي .

وتمت المحاضرة في مقر المؤسسة الواقع في مديرية خور مكسر بمحافظة عدن ولمدة ساعتين متتاليتين

اعد وقدم الورشة الدكتور محمد عقلان، معالج نفساني في مؤسسة التنمية والإرشاد الأسرى، وكانت البداية بتعريف عام بالمؤسسة وانشطتها..

ثم تقييم قبلي سريع لمستوى المعرفة لدى الأمهات بالمراهقة. 
ومن ثم تناول جملة من الموضوعات وذلك على النحو التالي:
تعريف المراهقة 
مراحلة المراهقة، 
مظاهر المراهقة، الجسدية الجنسية، والنفسية والاجتماعية. 
خصائص المراهق، وأهم مشاكله. 


ثم تم مناقشة اهم شروط وأسس مساعدة المراهق على بناء شخصية تتسم بالثقة والاتزان.. بأقل قدر من الصراع وأهم هذه الشروط، وجود أسرة متماسكة، واشباع حاجات المراهق الجسدية والنفسية والاجتماعية وفقا للأمكانات المتاحة..

إن المراهقة مرحلة من المراحل العمرية ولكنها تتميز تلك المرحلة بصعوبة نظراً للتغييرات التي تحدث للفرد أو الشخص .

وخلال الورشة أكد بأن المراهق تظهر لديه مظاهر وأعراض غير سوية سواء كان ذكور أو إناث ، وأنه يجب على الوالدين توعية أبنائهم حتى يتخطوا تلك المرحلة باعتبارها المرحلة الأصعب في حياة الفرد نظرا للتغيرات الجسدية والجنسية السريعة.

مشيرا بمطالب المراهقة كتكوين علاقات ناضجة واكتساب الدور الاجتماعي السليم وحب الدراسة والعمل وكذلك التوجه نحو التفكير في شريك الحياة بعد انجاز الدراسة والتمكن من عمل وتقبل كل التغييرات الجسدية التي تحصل للشخص مع تحقيق الاستغلال الاقتصادي النسبي وإتقان مهارات متعددة وأبرزها الحاسوب .

وأكد خلال حديثه لابد للوالدين إعطاؤه الثقة لأولادهم و يفضل المراهقون أن تؤخذ أمورهم على محمل الجد، خاصةً من قبل ذويهم، لذلك يفضل البحث عن طرق لإظهار الثقة بين الأبوين والطفل المراهق، مثل وضع مسؤولية ما على عاتقه كدلالة على الاعتماد عليه.

وفي نهاية الجلسة تم عرض الفيديوهات المختلفة التي توضح مراحل المراهقة... وأساليب التربية الصحيحة والحاطئة.. وكذا اختتمت الورشة بطرح عدد من الأسئلة والإجابة عليها.

وتم التنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 خط الاستشارات النفسية والأسرية المجاني.


من رانيا الحمادي