آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-03:32م

أخبار عدن


نائب محافظ عدن يناقش مع ممثل مفوضية اللاجئين إمكانية تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في مديرية دار سعد

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2022 - 05:10 م بتوقيت عدن

نائب محافظ عدن يناقش مع ممثل مفوضية اللاجئين إمكانية تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في مديرية دار سعد

(عدن الغد)خاص:

بحث نائب محافظ عدن أمين عام المجلس المحلي / بدر معاون صباح اليوم بمكتبه بديوان عام المحافظة مع السيد/ أربك جريند ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعدن ، ومعمر علوان المسؤول الميداني في المفوضية نواقص المشروع الاستراتيجي للمياه والصرف الصحي والذي تم تنفيذه بتمويل من المفوضية بمنطقة البساتين بدارسعد.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره الأستاذ عبود ناجي حسين مدير عام مديرية دارسعد والأستاذ محمد عبد الكريم جباري مستشار المحافظ ومحمد باخبيرة مدير عام مؤسسة المياه  ، مناقشة اشكالية بعض النواقص في أعمال مشروع  المياه والصرف الصحي في منطقة البساتين  بمديرية دار سعد والذي تموله  المفوضية السامية وبمبلغ أربعة ملايين ونصف مليون دولار، ويعد اكبر مشروع استراتيجي ينفذ منذ 2012 م في قطاعي المياه والصرف الصحي.

حيث اتفق الطرفان على أن تقوم المفوضية بتنفيذ بعض النواقص الداخلة ضمن اتفاقية المشروع ، فيما ستتولى السلطة المحلية تنفيذ النواقص التي لم يشملها اتفاق المشروع لضمان نجاح أعمال المشروع بشكل عام.

كما تم مناقشة إمكانية اعتماد مبلغ المنحة الكويتية بقيمة 2 مليون و 500 ألف دولار ، لمشروع المرحلة الثانية وهي استكمال تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي لما تبقى من احياء في منطقة البساتين ومنطقة اللحوم وحي السلام ، وبناء محطة لتصريف مياه المجاري وربطه بأحواض المعالجة في العريش ، كونه المشروع الأكثر احتياجا في الوقت الراهن واستكمالا للمرحلة الاولى للمشروع ، بدلا من المشاريع العبثية والغير مستدامة.

بالإضافة إلى مناقشة أهمية إدراج إعادة تأهيل المعهد الفني ضمن برنامج العام 2023م للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين خاصة وأنه يقدم خدماته لأكبر من 50% من سكان مديرية دارسعد اللاجئين والنازحين  ناهيك عن توفير مطالب الصرف الصحي من معدات وآليات فتح السدات وسيارة شفط وغيرها. 

كما تم الاتفاق على رفع مذكرة رسمية بذلك للمفوضية لاعتماد المشاريع ذات الأولوية في الاحتياج ، وبالتنسيق مع السلطات المحلية.

وأكد نائب محافظ محافظة عدن الأمين العام للمجلس المحلي / بدر معاون حرص القيادة المحلية بالعاصمة عدن ، في تقديم كافة التسهيلات لعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، مشيدا بما قدمته المفوضية من دعم لبلادنا ، ويأتي مشروع المياه والصرف الصحي في منطقة البساتين واحد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي ستخدم منطقة البساتين والمناطق المجاورة لها.

إلى ذلك أشاد مدير عام دارسعد أ عبود ناجي بالدور الكبير والفاعل والشركة الحقيقة الذي تقوم بها المفوضية ووقوفها جنبا إلى جنب مع السلطة المحلية بمديرية دارسعد طوال الفترة ، مؤكدا على أهمية التنسيق والتعاون مع المفوضية السامية لتحقيق المصلحة العامة وتوفير الخدمات الأساسية والضرورية والمضي قدما في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية ، خصوصا في المناطق المكتظة باللاجئين والنازحين وايضا للمجتمع المستضيف.

من جانبه عبر ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد/ اربك جريند عن سعادته بتعاون السلطة المحلية في العاصمة عدن في تنفيذ المهام المنوطة بها تجاه اللاجئين ،وما يحظى به اللاجئون من رعاية واهتمام . مؤكدا استمرار المفوضية السامية في دعم المشاريع الانسانية والخدمية  ذات الاولوية ، وبالتنسيق مع السلطات المحلية.

حضر اللقاء محسن باقطيان مدير عام الوحدة التنفيذية بالمحافظة وعبدالقوي هماش مدير مكتب نائب المحافظ  والمهندسة / ريم حسن علي مسؤولة المشروع وآخرون.