آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-10:40م

أخبار عدن


وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية يبحث مع وفد البرنامج الإنمائي (UNDP) سبل التعاون في مشاريع القطاع الزراعي والسمكي

الأحد - 18 ديسمبر 2022 - 11:22 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية يبحث مع وفد البرنامج الإنمائي (UNDP) سبل التعاون في مشاريع القطاع الزراعي والسمكي

عدن (عدن الغد) خاص :

برعاية من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري استقبل وكيل وزارة الزراعة والري و الثروة السمكية لقطاع التخطيط والمشاريع المهندس محمد عوض علان صباح اليوم الأحد في ديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن.، وفد رفيع من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) برئاسة السيدة أكيمي إيشيكاوا خبيرة تقنية صناعية في المنظمة.

وفي مستهل اللقاء رحب الوكيل محمد علان بالسيدة أكيمي إيشيكاوا والوفد المرافق لها ونقل لها تحيات معالي الوزير السقطري وجهوده الرامية في تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة بما من شأنه الارتقاء بالقطاعين الزراعي والسمكي.


وبحث اللقاء، سبل تعزيز العلاقة والتعاون المشترك بين الطرفين، واستعراض عدد من التدخلات المرتقبة للمنظمة في القطاع الزراعي والسمكي.

واستهل الوكيل علان اللقاء، باعطاء لمحة موجزة عن أبرز الإنجازات المحققة، والتحديات الماثلة أمامها خاصة التداعيات السلبية التي خلفها الصراع الروسي الأوكراني على الأمن الغدائي لبلادنا والخطط الاستراتيجية التي اعدتها الوزارة لمجابهتها، فضلا عن أولويات العمل و أهم الاحتياجات المطلوبة وإمكانية دعمها.


وركز الوكيل علان في حديثه ، على أهمية وضرورة دعم دراسة المخزون السمكي، كونه المنطلق الأساسي لعمليات التصدير، وكذلك دعم مراكز الأبحاث الزرعية خاصة تلك التي كانت تدعمها الحكومة اليابانية سابقا وتوقفت بسبب الحرب التي تشهدها بلادنا منذ ثمان سنوات.

واكد الوكيل علان أن للوزارة هيئات بحثية مختصة بالتنمية الزراعية والسمكية وفيها كوادر يمكن الاستعانة بهم في تطوير القطاعين السمكي والزراعي، ومنها هيئة علوم البحار والأحياء المائية، والهيئة العامة للبحوث الزراعية والإرشاد الزراعي،  وهي الهيئات التي سعت الوزارة الى إعادة نشاط بعضا عقب تعرضها للدمار بسبب حرب 2015.

من جانبها رحبت السيدة أكيمي إيشيكاوا بالوكيل علان وأبدت تقديرها بالجهود التي تبدلها الوزارة لتسهيل أي معوقات قد تعترض مشاريع المنظمة مؤكدة في الوقت ذاته أن الأيام القادمة ستشهد لقاءات واجتماعات عديدة مع قيادة الوزارة للمزيد من التنسيق في اطار التدخلات المرتقبة للبرنامج.

حضر اللقاء الدكتور مساعد القطيبي مدير عام مكتب الوزير، والمهندس أحمد سعيد الوحش المستشار الفني للوزارة، والمهندس رشدي الشبوطي مدير عام الإنتاج النباتي، والمهندس أنور عبدالكريم مدير عام المشاريع الزراعية، والمهندسة نادية حميد مدير عام تنمية المرأة الريفية، ومن جانب المنظمة بول جطاليان منسق المشروع، منذر عباس مساعد إداري.