اختتام الدورة التدريبية حول الإدارة الفاعلة للقاحات وسلسلة التبريد بحضرموت الوادي والصحراء

سيئون((عدن الغد))جمعان الدويل

اختتمت يوم امس بمدينة  سيئون الدورة التدريبية في مجال الإدارة الفاعلة للقاحات وسلسلة التبريد التي تنظمها إدارة التحصين الموسع بمكتب وزارة الصحة ، لمشرفي التحصين  و مسئولي حفظ اللقاحات بمديريات الوادي والصحراء ، بدعم وتمويل منظمة اليونيسيف للطفولة . وتهدف الى رفع قدرات المشاركين في جانب ادارة اللقاحات بحيث يتم الاستفادة القصوى من اللقاحات المتوفرة و تقليل معدلات الفاقد والتلف في اللقاحات وكذلك ضمان و صولها للمستفيدين بحالة سليمة و فعالة . مما يسهم في تعزيز صحة المجتمع والحد من انتشار الامراض المستهدفة باللقاحات .
 

وتلقى المستهدفين بالدورة على مدى ستة ايام ، معارف ومعلومات ومهارات وخبرات علمية نظرية و تطبيقية في مجال للقاحات وانواعها و كيفية التعامل معها ، الشروط السليمة لحفظ اللقاحات و صيانة سلسلة التبريد ، الاستفادة القصوى من اللقاحات وسبل تقليل الفاقد منها ، السعة المخزنية المطلوبة لخزن اللقاحات على مستوى المديريات والمحافظة ، ادارة عمليات استلام و خزن و توزيع اللقاحات وكذلك التعامل مع الفاقد من اللقاحات من قبل مدرب الدورة مدير إدارة التحصين الموسع بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء/ جعفر ربيع بن عبيدالله .
 

وكان استهل افتتاحية الدورة مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور/ هاني خالد العمودي الذي اكد ، على اهمية الدورة التي سيكسب المستهدفين معارف ومعلومات ومهارات حول الحفظ السليم للقاحات ونظام التبريد ،لضمان سلامة اللقاح وتقليل نسبة الفاقد وضمان وصولها للمستفيدين بحالة سليمة وفعالة .
 

وشدد الدكتور / العمودي بأهمية التوعية للمجتمع وخلق علاقات مع الدعاة والخطباء وأمة المساجد وكل من له تأثير مجتمعي من شخصيات ووجاهات اجتماعية بالمشاركة في التوعية بأهمية التحصين للوقاية من الامراض القاتلة للطفولة والاوبئة  ورفع نسبة التحصين الروتيني  بالمراكز الصحية ،مؤكدا  اهتمام مكتب وزارة الصحة وسعيه في تحسين خدمات الرعاية الصحية الاولية ،
 

وناشد الدكتور / العمودي مدراء ادارات الصحة بالمديريات ان يكون لهم دور فاعل في المجتمع المحلي وخلق العلاقات مع مختلف الجهات ذات العلاقة ومع منظمات المجتمع المدني في المديريات لهدف انجاح البرامج الصحية التي هي اساسا لخدمة المجتمع ، معبرا عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح على اهتمامه بالقطاع الصحي بحضرموت الوادي والصحراء والشكر موصول للشريك الفاعل والداعم لقطاع الصحة بالوادي والصحراء منظمة اليونيسف للطفولة لدعمها لهذه الدورة .
 

حضر افتتاح تدشين الدورة مدير إدارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور / باشامخة ومستشار مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية / محبوب عبدالخير العامري // .