عرض مسرحي تشاركي لفرقة متحدون باتحاد نساء اليمن بأبين يعكس واقع العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات

ابين (عدن الغد) خاص

قدمت "فرقة المتحدون" بقيادة الربان خالد حمدان وكوكبة من الممثلين عرضا مسرحيا في فعالية المسرح التشاركي عكس واقع النساء والفتيات اللاتي مررن بمرحلة عنف في المجتمع المحلي في محافظة أبين والصعوبات التي تواجههن تحت شعار " ماهو دورك لحماية المرأة وتوفير احتياجاتها" في إطار حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة التي يقيمها اتحاد نساء أبين صباح اليوم الاربعاء في مقر الاتحاد بعاصمة محافظة أبين مديرية زنجبار لمناصرة قضايا المرأة في إطار برنامج مناهضة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي بمشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA بحضور مستشارو المحافظ للاستثمار والزراعة والشؤون القانونية الشيخ عبدالناصر اليزيدي والشيخ حيدرة دحة الفضلي والمحامية وفاء احمد ومدير عام مديرية زنجبار الاستاذ غسان شيخ فرج الكثيري وعدد من القيادات المحلية والنسوية وممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وعقال الحارات وناشطين وحقوقيين وإعلاميين .

وهدف النشاط المسرحي إلى إتاحة الفرصة لتوصيل رسالة حول ما تتعرض له المرأة والفتاة من عنف وتناول نقاشات متبادلة بين الفرقة المسرحية والحضور أفضت إلى الوصول لسبل معالجة ذلك ..

وفي تصريح لها أوضحت الأمين العام لاتحاد نساء اليمن محافظة أبين الأستاذة عديلة خضر أن المسرحية حملت قضايا النساء وعرضت معاناتهن المؤثرة على خشبة المسرح التي تناولت المرحلة الوردية للفتاة وطريقة تدميرها بحرمانها من حقها في التعليم وبغصبها على الزواج المبكر.

وأشارت أن العرض المسرحي عكس واقع النساء والفتيات اللاتي مررن بمرحلة عنف في المجتمع المحلي في محافظة أبين والصعوبات التي تواجههن

واكدت أن النشاط المسرحي هدف إلى إتاحة الفرصة لتوصيل رسالة حول ما تتعرض له المرأة والفتاة من عنف. لافتة أن المسرح من الوسائل القوية الأكثر إبداعية، يمكن من خلاله مشاركة قصص مجتمعية بطريقة تمس الجمهور وتشعره بحاجة إلى فعل شيء للتغيير.

من جانبهم أشاد مستشارو المحافظ للاستثمار والزراعة والشؤون القانونية الشيخ عبدالناصر اليزيدي والشيخ حيدرة دحة الفضلي والمحامية وفاء احمد ومدير عام مديرية زنجبار الأخ غسان بتعدد وتنوع النشاطات في حملة الـ ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة من قبل اتحاد نساء اليمن محافظة أبين مؤكدين أنه من خلال مشاركة وحضور الرجال للفعاليات قد يؤثر إيجاباً ويضاعف ويوحد العمل من أجل الوصول إلى مجتمع خال من العنف المبني على النوع الإجتماعي.

حضر المسرحية رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين محافظة أبين الشيخ ناصر المنصري. ومدير الشؤون القانونية بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل المحامي اكرم باجراد ورئيس اللجان المجتمعية محفوظ فارع.

 

من محمد ناصر مبارك