مسرحية تشاركية توعوية باتحاد نساء أبين ضمن فعاليات مناهضة العنف ضد المرأة

ابين (عدن الغد) خالد دهمس

شهد صباح اليوم الأربعاء مقر اتحاد نساء اليمن بأبين بالعاصمة زنجبار عرض مسرحي تشاركي (المسرح التفاعلي) في باحة الاتحاد بحضور مدير عام مديرية زنجبار الاستاذ غسان شيخ فرج ومدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين الاستاذ ناصر المنصري ومستشاري محافظ ابين الشيخ حيدره دحه الفضلي والشيخ عبدالناصري اليزيدي مستشار  المحافظ للشؤون القانونية  المحامية وفاء الخضر والأمين العام لاتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين الاستاذة عديلة الخضر.
 
ضمن فعاليات حملة الـ  16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في اطار مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

حيث قدمت فرقة متحدون عدن الشبابية بقيادة الفنان المتألق خالد حمدان في دور "الجوكر" مسرحية تشاركية توعوية  عرضت ما تعانية العديد من النساء في مجتمعنا من الحرمان والتعسف وتسلط الآباء والتمييز بين الذكور والإناث وتدليل الاولاد وحرمان الفتيات من التعليم ومعاملة الزوجة كخادمة ليس لها رأي في بناء الأسرة  وممارسة العنف وعدم اعطاء المرأة حقوقها التي شرعها الله لها في الاسلام..

والاثار النفسية والاجتماعية لمثل هذه السلوكيات السلبية في بناء مجتمع قوي قادر على الدفاع عن نفسه ومواجهة صعوبات الحياة وعدم الاستسلام للعادات والتقاليد والموروثات المخالفة للشرع والقانون.

كما ناقشت المسرحية الزواج المبكر مما يؤدي الى الطلاق وتفكك الاسرة وتحمل الفتاة مسؤوليات في سن مبكر..

وقد نال الكثير من مشاهد المسرحية اعجاب وتصفيق الحاضرين كونها لامست قضايا سلبية يعيشها مجتمعنا حالياً..

وصعد الكثير من الجمهور الحاضرين من الرجال والنساء على خشبة المسرح لمحاورة "الممثلين" متقمصي شخصيات الاب الظالم العنيف والام الضعيفه الغير قادرة على الدفاع عن ابنتها ونفسها والفتاة المتفوقه دراسياً والابن المدلل الفاشل دراسياً والاتكالي.

فكان الآراء المطروحة من قبل الجمهور لها اثر  ايجابي في مناقشة قضية المسرحية باسلوب تشاركي بيّن فيها الجمهور الأخطاء والمظالم لتصرفات الأب الشديد القسوة وعدم المساواة بين ابناءه  وفرض قناعاته الخاطئة..
وفي نهاية المسرح التشاركي اقر الاب بسلوكه الخاطىء مؤكداً تراجعه والالتزام بالمساواة والعدالة بين ابناءه والتربية الحسنة لهم.

واستطاع  المسرح التشاركي ايصال رسالته التوعوية المؤثرة التي تحاكي واقع مشكلاتنا وسلوكياتنا تجاه النساء والفتياة. 

اداء الادوار من فرقة متحدون العدنية وهيب بركة بدور الاب ورجاء حزام في دور الأم و وفاء خالد في دور الإبنة وأمجد خالد في دور الإبن.

وفي تصريح اعلامي  لأمين عام اتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين الأستاذة عديله احمد خضر اوضحت فيه ان عرض المسرحية التشاركية اليوم على الجمهورية عبر فرقة متحدون العدنية المتميزة هي رسالة توعوية تفاعلية مع الجمهور لها اثر في رفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا النساء والفتيات وضرورة ارساء العدالة والمساواة  بين الابناء بغض النظر عن النوع او الجنس والمراة شريك أخيها الرجل في المجتمع وفي بناء الاسرة وكفلت الشرائع  لها الحق في أن تنال كافة حقوقها التي كفلها الشرع والقانون  حيث لازال البعض يحرم النساء من حقوقهن.

مشيرة إلى أن هذه الفعالية تاتي ضمن  حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة التي نفذها  اتحاد النساء أبين  منذ 25 نوفمبر اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وحتى 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

حضر الفعالية 
العديد من القيادات المحلية والنسوية وممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وعقال الحارات وناشطين وحقوقين وإعلاميين .
وجمهور كبير من النساء.