آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار عدن


إجتماع صحي في عدن يناقش الإستعدادات لتنفيذ حملة التحصين ضد شلل الأطفال

الأربعاء - 07 ديسمبر 2022 - 04:25 م بتوقيت عدن

إجتماع صحي في عدن يناقش الإستعدادات لتنفيذ حملة التحصين ضد شلل الأطفال

عدن (عدن الغد) سبأ

ناقش إجتماع صحي موسع عقد اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور، قاسم محمد بحيبح، الإستعدادات لتنفيذ حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال.

وتطرق الإجتماع الذي ضم عدد من المختصين في وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، الوضع الوبائي الراهن في البلاد والخطط والبرامج المنفذة خلال العام ٢٠٢٢م في برنامج التحصين الموسع وما نفذه من حملات صحية مختلفة .

كما ناقش الإجتماع الاستراتيجية القادمة لمجابهة شلل الاطفال بعد ظهور عدد من الحالات وتعزيز عمل برنامج التحصين والترصد الوبائي والتثقيف الصحي

وأقر الإجتماع  عدد من الإجراءات الهادفة تعزيز العمل في مجال مكافحة شلل الاطفال والأمراض الأخرى وتوسيع أنشطة التحصين والتثقيف الصحي المصاحب لها وخلق شراكة فاعلة بينهما والتشبيك مع المجتمع .

في الاجتماع دعا وزير الصحة إلى أهمية تظافر الجهود في وضع الخطط الهادفة إلى تعزيز دور الترصد والتحصين وتقوية برنامج الشلل بإنشاء وحدة ترصد كاملة الصلاحيات في عدن لاسيما في ظل استمرار المليشيات الانقلابية بالعمل خارج منظومة العمل الصحي .. مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على الجزء السليم من النظام الصحي والحفاظ عليه.

وشدد وزير الصحة على إيجاد رؤية عمل موحدة الترصد في المحافظات المحررة وسد الفجوات في عواصم المحافظات وتعزيز ودعم عمل المختبر المركزي بعدن ليصبح مرجعية معتمدة .. لافتاً إلى أهمية تفعيل ودعم برامج التثقيف في مجالات التوعية المجتمعية وخفض الطلب والعمل على استراتيجية زيادة الطلب والتخطيط المشترك لاي حملة للتوعية وإيجاد الآليات الضامنة استمرارية التوعية على مدار العام .

بدوره أستعرض وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الاولية الدكتور علي احمد الوليدي جملة من القضايا المتعلقة بالتحصين والمشكلات الراهنة لشلل الاطفال في مناطق سيطرة المليشيات المهددة لعموم البلاد ودول الإقليم .

حضر الاجتماع المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر احمد الباكري ومدير عام البرنامج الوطني للتحصين الصحي يوسف احمد يوسف ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف محمد ناجي الحوشبي ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير وعدد من المختصين .