آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار وتقارير


وزير النفط والمعادن يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استهداف ميليشيات الحوثي لمنشآت النفط

الأربعاء - 07 ديسمبر 2022 - 03:57 م بتوقيت عدن

وزير النفط والمعادن يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استهداف ميليشيات الحوثي لمنشآت النفط

عدن(عدن الغد)سبأنت:

بحث وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع سفير الاتحاد الأوروبي جابريل مونريرا وسفراء فرنسا جان ماري صفا وألمانيا هيربرت جايجر وسويسرا توماس أورتل، ابعاد الجوانب الانسانية جراء استهداف المنشآت النفطية وتأثيرها على مساعي عملية السلام في البلاد. 

واستعرض الاجتماع، مستجدات الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن توقف تصدير النفط الخام بسبب استهداف المليشيات الحوثية الانقلابية ومايترتب عليه نتائج وخيمة في مضاعفة معاناة المواطنين في مختلف المجالات. 

وأوضح الوزير أن عائدات الموارد النفطية تشكل 75 بالمائة من الموازنة العامة للدولة يصرف منها مرتبات للموظفين وتسديد اعتمادات الواردات من السلع الغذائية ونفقات تشغيلية لتيسير أعمال السلطات المحلية بالمحافظات المحررة.

ونبه إلى سلوكيات المليشيات الانقلابية والتنصل الذي دأبت عليه من عدم الالتزام بالهدنة والاتفاقيات ودليل ذلك، رفض صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتهم عقب دخول سفن المشتقات النفطية لميناء الحديدة والذي قدرت عائدات البيع فيها حتى منتصف نوفمبر الماضي بأكثر من 300 مليار ريال يمني والعمل على افتعال الازمات واحتكار بيع المشتقات بالسوق السوداء لجني الارباح والتكسب لصالح قياداتها الميليشياوية..موضحاً ان الوضع حالياً صار معقداً ويتطلب اتخاذ الإجراءات الرادعة جراء الأعمال الإرهابية وتدارس ذلك من كافة الجوانب لكبح تمادي هذه الجماعة التي لا تعترف بالقانون الإنساني والمواثيق والمعاهدات الدولية وتحملها العواقب الوخيمة لهذا النهج العدواني على ممتلكات الشعب. 

وعبر وزير النفط والمعادن، أن المسؤولية مشتركة في التصدي لمثل هذه الهجمات التي تهدد خطوط الملاحة الدولية والجوانب المتصلة بالأعمال الإنسانية في البلاد. 

من جانبه أكد سفير الاتحاد الاوروبي، ان الاتحاد سيواصل دعم اليمن وتقديم المساعدات الانسانية والتنموية.. مندداً بالاعمال الارهابية التي قامت بها المليشيات الحوثية على المنشأت النفطية.