آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:28م

المهجر اليمني


مدير أدارة اليونسكو  يشارك في ورشة حول الممارسات التقليدية بدولة عمان الشقيقة

السبت - 03 ديسمبر 2022 - 11:06 م بتوقيت عدن

مدير أدارة اليونسكو  يشارك في ورشة حول الممارسات التقليدية بدولة عمان الشقيقة

عمان((عدن الغد)) خاص

شارك الدكتور/ فواز عبدالله باحميش ممثلاً عن اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم مدير أدارة اليونسكو باللجنة الوطنية اليمنية في ورشة العمل الإقليمية حول الممارسات التقليدية في البيئات الجافة ودورها في 

مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الوطن العربي التي أختتمت 

 أعمالها نهاية الشهر الماضي في مدينة مسقط عاصمة  سلطنة عمان وأستمرت لمدة يومي(٢٨ و٢٩نوفمبر٢٠٢٢م)وشارك فيها (٣٠) مشارك ومشاركة من مصر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان ولبنان وسوريا و الاردن وفلسطين والإمارات والعراق واليمن .

وذلك  برعاية (الهيئة البيئة العمانية ومنظمة الألكسو ومنظمة اليونسكو والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة أكساد واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم).

وفي الورشة قدمت( 10)  أوراق علمية على مدار يومين  تمحورت حول تنمية ورفع قدرات الدول العربية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية وتحسين ظروف معيشة السكان المحليين المتأثرين بالتصحر، إضافة إلى تقديم مقترحات لتحسين وترشيد إستحدام الموارد الطبيعية بما يضمن إستدامتها وكذا التعرف على الطرق والممارسات التقليدية في الدول العربية.

 وقد خرجت الورشة بالعديد من النتائج والتوصيات وأهم هذه التوصيات (بناء قواعد بيانات علمية ذات صلة بحماية الموارد الطبيعية، وحصر وتوثيق الدراسات والبحوث التي تساهم في مكافحة التصحر وحماية الأنظمة البيئية في الدول العربية و نشر وتعميم طرق استخدام المعارف والممارسات التقليدية وتطبيقاتها بالدول العربية).

 وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات للمشاركين ومقدمي الأوراق العلمية.

وعقب إنتهاء أعمال الورشة قامت اللجنة المنظمة للورشة بعمل جولة سياحية للمشاركين للتعرف على معالم مسقط تمثلت في معرفة أسواقها التأريخية وزيارة المتحف العماني التراثي و المناطق التراثية الأخرى.