صندوق رعاية المعاقين بالحديدة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للمعاق

الخوخة((عدن الغد)) فؤاد العوسجي

نظم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بمحافظة الحديدة ندوة حول أهمية دور الحكومة في تنسيق جهود الجهات العاملة في مجال المعاقين تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمعاق .

وفي افتتاح الندوة أكد محافظ محافظة الحديدة الدكتور الحسن علي طاهر  على اهمية لفت الانتباة لشريحة ذوي الاعاقة باعتبارهم فئه هامة في المجتمع وضرورة تلبية احتياجاتها واعادة دمجها في المجتمع وتشجيعها على تحدي اعاقتها والاندماج في المجتمع.

واشار المحافظ طاهر إلى أهمية الدمج لهذه الشريحة في المجتمع والعمل على انتداب معلمين وتدريبهم على لغة الإشارة التي تعتبر لغة التواصل فيما بين المعاقين من جهة وبين المعاقين والمجتمع من جهة أخرى وستتحمل السلطة المحلية بالمحافظة تكاليف دورات التدريب.

وفي الندوة التي حضرها رئيس جامعة الحديدة الدكتور حسن مطري ومدير عام مديرية الخوخة سالم عليان أشار مدير عام صندوق رعاية المعاقين بالمحافظة عبده مهيم إلى احتياجات المعاقين واهمية دمجها في المجتمع ومساعدتها في التغلب على اعاقتها، والتحول من فئة تحت الاحتياج الى فئة منتجه، وتمكينها من استغلال قدراتها ومواهبها التي يمكن ان تتعدى قدرات الاشخاص السليمين.

وفي الندوة قدمت عدد من أوراق العمل جميعها أشارت إلى ضرورة الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ومنحهم حقوقهم المكفولة، وضرورة تعزيز دور المعاقين وإشراكهم في المجتمع والتنمية وتمكينهم من تطوير قدراتهم ومعارفهم وإيلائهم المزيد من الرعاية والإهتمام.

معتبرين أن الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين يسلط الضوء على العمل المشترك لتطوير القواعد والمعايير الدولية بالمشاريع والأنشطة الخاصة بذوي الاعاقة وتحسين مستوى الخدمات التعليمية والصحية والتأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الاعاقة.

وفي نهاية الندوة كرم محافظ المحافظة عدد من المعاقين بهدايا تشجيعية تحثهم على التعليم ، كما كرم عدد من الجهات الداعمة للمعاقين على مستوى المحافظة ، وقام الصندوق بتكريم محافظ المحافظة لجهودة الدائمة لدعم صندوق رعاية المعاقين بالمحافظة.