آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-12:42م

أخبار المحافظات


ندوة أدبية بشبوة توصي بجمع نتاج الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي وضرورة الحفاظ عليه من السرقات

الإثنين - 28 نوفمبر 2022 - 08:29 م بتوقيت عدن

ندوة أدبية بشبوة توصي بجمع نتاج الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي وضرورة الحفاظ عليه من السرقات

شبوة(عدن الغد)خاص:

اوصت الندوة العلمية الاولى التي نظمها مركز التغيير للاعلام والدراسات بشبوة وبرعاية محافظها الشيخ عوض ابن الوزير ، بمناسبة الذكرى العاشرة على رحيل الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي باسعيد بضرورة اقامة متحف فني لشاعر يخلد مختلف مراحل حياة على ان يقام في عاصمة المحافظة مدينة عتق.

ودعت الى ضرورة جمع نتاجه الشعري والحفاط عليه من السرقات الادبية، والعمل على اصدار ديوانه الثاني والقيام بعملية مراجعة وتدقيق لديوان الاول (دموع المهاجر) وبطريقة تليق بمكانة الشاعر بين فحول وفرسان الشعر الغنائي في اليمن، منوهة ببصماته الجمالية المتفردة  وابداعاته الشعرية الرائعة وثراء تجربته الشعرية الغزيرة.

كما شددت الى أهمية توثيق الحوارات الفكرية والصحفية لشاعر في مختلف وسائل الاعلام اليمنية والعربية وبالذات السعودية والخليجية منها، والعمل على اصدار مجلة ادبية فصلية تحمل اسم جنة الدنيا (عمقين) مسقط الرأس التي تغنى بها الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي وخلدها في شعره.

وخلال الندوة قدم الاساتذة بكلية التربية بالمحافظة الدكتور ناصر العيشي ورقة عمل عن اطياف من شعر الشاعر يسلم بن علي، وباسعيد ذلك النهر المتدفق لدكتور مسعد مسرور،  وورقة لدكتور يسلم القباص بعنوان باسعيد شاعر الغناء والمهجر ، ومحطات من حياة الشاعر يسلم بن علي للاعلامي عدنان المنصوري.

والقيت في مستهل افتتاح الندوة التي حضرها رئيس جامعة شبوة الدكتور توفيق باسردة، ووكيل المحافظة احمد الدغاري، ووكيل وزارة الزراعة والري المهندس احمد العشلة، والمستشار طالب مهدي، ومدير عام ديوان المحافظة محمد الربيزي، كلمة عن السلطة المحلية نقل خلالها المستشار احمد الشامي تحيات محافظ المحافظة الشيخ عوض الوزير للحاضرين.

وأشاد بمبادرة مركز التغيير لاقامة اول فعالية لاحياء الذكرى العاشرة لرحيل الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي، منوها باهمية الاحتفاء بتكريم هذه الهامة الشعرية الكبيرة التي خلدت اسم اليمن وشبوة في السجل والموروث الغنائي على مستوى الجزيرة والخليج ، مشيدا بابداعاته الشعرية الخالدة.

وكشف الشامي عن عزم محافظ المحافظة لتبني اصدارات الشاعر وابدعاته الشعرية في كتاب ، مؤكدا دعمه لتوجهات الفكرية والبحثية للمركز ، ومساعدته على تحقيقها.

بدوره عبر نجل الشاعر عبدالمعنم بن يسلم بن عن تقدير اسرته الكريمة لقيادتي المحافظة والمركز في اقامة اول فعالية لاحياء الذكرى العاشرة لرحيل والدهم الشاعر الغنائي الكبير يسلم ، لافتا بحجم رصيده شعره الغنائي وعلاقاته الواسعة مع كبار فنانين اليمن والجزيرة والخليج..

وكانت قد القيت كلمة ترحيب عن قيادة مركز التغيير للدراسات والاعلام بالمحافظة ، اكد فيها محمد بن يحي التركيز على التعريف بشخصيات شبوة واعلامها في المجالات الادارية والعلمية والصحية والادبية والاجتماعية ، وبالذات من كان بصماتهم حاضرة على المستوى الوطني من امثال الشاعر يسلم باسعيد ، والقاص محمد مسواط ، وسعيد عولقي ، واحمد لزنم ، ومحمد صالح عولقي ، وعلي مسعد البابكري . مؤكدا اهتمام المركز بالعمل على دراسة مختلف المشكلات التي تواجه المحافظة ، و ومساعدة قيادتها في وضع منهجية للحلول العلمية المناسبة لها.

وتخلل الحفل تكريم اسرة الشاعر والجهات التي اسهمت في دعمه ونجاحه ، وتقديم نماذج رائعة من اغاني الشاعر يسلم بن علي بصوت الفنان فيصل الشراعي والفنان عوض بالخير ، واللوان قصيرة من مساجلاته الشعرية في فنون الدان الشبواني الاصيل مع الشاعر خالد بن فهيد ، والشاعر محمد الجبواني.