وزير التخطيط يبحث مع القائم بأعمال السفير الصيني إسهام بلاده بالتعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار في اليمن

(عدن الغد)سبأنت:

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع القائم بأعمال السفير الصيني شاو تشنغ، إسهام الأصدقاء في الصين بالإعداد والمشاركة في مرحلة التعافي الاقتصادي وإعادة الاعمار، وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين.

كما تناول اللقاء استئناف الدورات التدريبية وبناء القدرات المقدمة من جمهورية الصين الشعبية لموظفي الدولة عبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وكذا إمكانية رفع عدد المنح التعليمية التابعة للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تقدم الصين لليمن 70 منحة دراسية سنويا.

وأكد الوزير باذيب، حرص الحكومة على تعزيز آفاق العلاقات الثنائية بين الجانبين، وإسهام شركاء التنمية في الصين بالنهوض بواقع الأوضاع الاقتصادية والإعمار في اليمن .. معبرا عن شكر وتقدير الحكومة لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على مواقفها المساندة لليمن واليمنيين.

وجدد التأكيد على تطلع الحكومة لإعادة فتح مقر السفارة الصينية في العاصمة المؤقتة عدن، وحرص الحكومة على تقديم الحماية الأمنية والتسهيلات المختلفة للشركات الصينية التي بدأت العمل في اليمن، والتطلع إلى استئناف الشركات الأخرى العمل سواء في المشاريع السابقة أو البدء بدعم تمويل مشاريع تنموية جديدة.

كما أكد استعداد اليمن لتكون جزءا من مبادرة طريق الحزام والحرير، وترحيب اليمن بالاستثمارات الصينية في مجالات الطاقة والزراعة والنفط وتكنولوجيا المعلومات، وتعزيز التبادل التجاري وفرص الاستثمار بمختلف القطاعات في اليمن.

ومن جانبه أشاد القائم بأعمال السفير الصيني شاو تشنغ، بمتانة العلاقات الصينية - اليمنية - المستمرة منذ إعلان تأسيس جمهورية الصين قبل 70 عاما .. مؤكدا موقف بلاده الثابت في دعم أمن واستقرار اليمن، ودعم الحكومة اليمنية للوصول إلى حل سياسي وإرساء السلام الدائم، والعمل على إنهاء معاناة اليمنيين والحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.