اتحاد نساء اليمن أبين يدشن فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

ابين (عدن الغد) خالد دهمس

دشنت صباح اليوم الاحد 27 نوفمبر 2022م   بقاعة اتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين بمدينة زنجبار العاصمة الادارية لمحافظة أبين فعاليات تدشين حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء بحضور وكيل المحافظة محمد ناصر الجحما ومدير عام زنجبار غسان شيخ فرج ومدير عام وكالة سبأ فضل الشبيبي ومدير عام صندوق النظافة وتحسين المدينة منصور وادي وعديلة الخضر الأمين العام لاتحاد نساء اليمن فرع أبين..

حيث القى وكيل المحافظة محمد ناصر الجحما كلمة المحافظة نقل خلالها تحيات محافظة محافظة أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم ونائبة الامين العام للمجلس المحلي السيد مهدي الحامد وتقديرهما لدور المرأة في مختلف الصعد وتقديرهما لجهود وانشطة اتحاد نساء أبين..

ودعا "الجحما" في كلمته الى اعطاء المرأة حقها في فرص التعليم المختلفة والمساواة والعدالة ونبذ اي اشكال للعنف تجاه النساء.. 
مشيداً بانشطة اتحاد نساء أبين ومطالباً المنظمات المانحة والحكومة دعم اتحاد نساء اليمن فرع أبين نظراً للدور الذي يقوم به في مساندة النساء و دعمها  اقتصادياً من خلال برامح سبل العيش والتمكين الاقتصادي  بمشروعات صغيرة مدرة للدخل وتحسين دخل النساء واصبحن معيلات لاسرهن.

منوهاً الى ان مثل  هذا الدعم سيمكن الاتحاد من توسيع انشطته الى مختلف المديريات..

ودعاء الى ضرورة وقوف الجميع لمساندة المرأة في العيش بكرامة والاستفادة من قدراتها والاعتزاز بها رفضا لاي شكل من اشكل العنف نحوها..

من جانبها عديلة الخضر الامين العام لاتحاد نساء اليمن بأبين في كلمتها رحبت بالضيوف الكرام في تدشين فعاليات الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هذه الاحتفالية التي يحتفل بها العالم سنويا واقرتها الامم المتحدة خلال الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر  وتم اعتماد اللون البرتقالي الذي يرمز لمستقبل أكثر اشراقاً وخالي من العنف..

منوهه : ان اتحاد نساء اليمن أبين اعد برامج احتفالية متنوعة خلال هذه الفترة وستستمر حتى 13 ديسمبر سيتم فيها تكريم عدد من الرائدات النسويات ودورات تدىيبية ومعرض بازار للمنتحات النسوية وانشطة للدعم النفسي وفعاليات مختلفة ومتنوعة.. 
وقالت: تأتي أهمية هذه الفعالية للتوعية من مخاطر العنف ضد النساء على الاسرة والمجتمع والتعريف بحقوقها..

بعد ذلك قامت الاخت اشجان صالح عبدالرحمن مديرة المساحة الآمنة بالاتحاد بالتعريف  بـ  16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة الذي  اتى بعد اعدام ثلاث نساء من قبل حاكم جمهورية الدومنيكان الذي عرف حكمه بالوحشية وذكرى وفاتهن سمي يوم  ماريبال (الفراشات)  في 25 نوفمبر..

مشيرة الى ان هذه الفعاليات تهدف الى مناهضة العنف الموجه ضد المرأة وتتضمن مجموعة من الانشطة التوجيهية والتوعوية مثل الزواج القسري او المنزلي والعنف ضد النوع الاجتماعي والدفاع عن المرأة في حقها في التعليم والعيش بكرامة.

كما تخلل الفعالية عدد من الفقرات الفنية لروضة براعم الغد تحت اشراف المربية الاستاذة روزاء جامع تمثلت في انشودة "التسامح" وفقرات شعرية رائعة لخمسة من الزهرات والبراعم باسم "أبين" نالت اعجاب الحاضرين ثم رقصة شعبية ثراتية جميلة..

كم تم استعراض قصص  نجاح في مشروعات الخياطة والبخور والمعجنات والكوافير والاكسسوارات لعدد من النساء واصبحن يعلن اسر من هذه الاعمال ومنهن نساء نازحات واخرى مقيمات تعرضن للعنف والانتهاك..

كما تم عرض ريبوتاج عن هذه الفعالية والتعريف بـ 16 يوم ضد المرأة وبدايات مقاومة الفتيات الثلاث في جمهورية الدومنيكان واعدامهن وصبح  اعدامهن تخليداً  ويوما عالمياً تحتفل بها مختلف دول العالم..
وتختتم في 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الانسان. 
قدم فقرات الفعالية الاعلامي المتميز خالد عباد 
حضر الفعالية نائب مدير اعلام المحافظة محمد صالح عبدالرحمن وعضو الهيئة الإدارية بالمجلس المحلي زنجبار محفوظ محمد عبدالله فارع ومدير نقل زنجبار محمد علي ابوبكر وعدد من عضوات اتحاد نساء اليمن ابين