أبين.. إقامة دورة تدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى

أبين(عدن الغد)خاص:

برعاية معالي استاذ الدكتور قاسم بحيبح وزير الصحه العامه والسكان
دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم ومعه منسقة الطوارئ لإقليم عدن في منظمة الصحة العالمية الدكتورة نهلة العريشي، الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى التي  تقيمها الإدارة العامة للطوارئ والاسعاف بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في محافظة أبين تحت إطار البرنامج التدريبي للرعاية الطبية الطارئه لمنظمة الصحة العالمية للمسعفين وسائقي سيارات الاسعاف وتستمر الدورة من 27 نوفمبر الى الأول من ديسمبر 2022.

حيث تهدف الدورة إلى تطوير مهارات المسعفين وسائقي سيارات الاسعاف في كيفية إنقاذ حياة المصاب في الحالات الخطرة للاستجابة الطارئة في حالة الطوارئ و الكوارث قبل الوصول إلى المستشفى لتقليل نسبة الوفيات والنقل الصحيح بالطريقة السليمة من موقع الحادث إلى المستشفى.

وأكد الدكتور الثرم أن هذه الدورة التدريبية تعد دورة نوعية ولأول مرة تقام في محافظة أبين، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح إدارة طوارئ عامة في عاصمة المحافظة بدعم من وزير الصحة العامة والسكان ا.د. قاسم بحيبح وستكون هناك سياراتا إسعاف تتبع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة مباشرة.

وتلقى المتدربون في الدورة التدريبية في الرعاية الأولية ماقبل المستشفى في يومها الأول جلسات حول سلامة المشهد ومزود السلامة وتقييم حالة المريض والمساعدة المبدئية والتقييم الأولي النوعي للعلامات الحيوية والانطباع الأولي العام للحالة، واستقرار الحالة الطارئة وتطبيقات على العلاج الأولي والإجراءات الأولية للحفاظ على الحياة.

بالإضافة إلى ذلك سيتلقى المتدربون خلال الأيام المتبقية جلسات اختبار وتقييم ثانوي للتاريخ المرضي والفحص البدني وآلية الإصابة والعلامات الحيوية، وجلسات التدخل الغذائي ومعلومات حول العلاج الدوائي وغير الدوائي والإجراءات والتواصل والاستشارة العلاجية.

وكذلك سيتلقون جلسات حول معالجة مجرى الهواء الأساسي والإجراءات المساعدة وانسداد مجرى الهواء والإجراءات ومهارات الصدمات العملية. وجلسات حول بروتوكول رعاية الإصابات والمسح الأولي والتاريخ المرضي وبروتوكول الصدمة والسيطرة على النزيف.

وفي ختام الدورة سيتلقون جلسات حول إصابات العمود الفقري وإجراءات تثبيت العمود الفقري وبروتوكول توقف القلب في الإصابات وإصابات الأطراف والصدر والبطن.

تقام الدورة تحت إشراف الدكتور عمر قاسم التركي اخصائي أولي طب طوارئ وكوارث.. ويقوم بالتدريب د. نصر الصغير و د. حسين السعدي و د. محمد شيخان.

حضر ذلك منسق الدورة الأخ محمد سامي.


*من محمد ناصر مبارك