وزير التعليم العالي يناقش مع نظيره المصري أوجه التعاون العلمي والثقافي، وأوضاع الطلاب اليمنيين الدارسين في جمهورية مصر العربية

القاهرة (عدن الغد) خاص:

ناقش معالي الدكتور/ خالد أحمد الوصابي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، صباح اليوم، مع نظيره المصري الدكتور/ محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ناقشا أوجه التعاون العلمي والثقافي بين البلدين الشقيقين. 

 

كما ناقش الاجتماع أوضاع الطلاب اليمنيين الدارسين في جمهورية مصر العربية، وتوزيعهم في الجامعات المصرية في التخصصات الطبية والهندسية والتقنية.

 

وتم في اللقاء أيضا مناقشة موضوع الرسوم الدراسية للطلاب اليمنيين الدارسين في مصر، إضافة إلى بحث أوضاع طلاب الدراسات العليا ومشكلة تأخر الرسوم الدراسية، واتفق الجانبان في هذا الشأن على تسهيل إجراءات المناقشة للطلاب الدارسين على نفقة الحكومة اليمنية، وتجاوز الآثار والمعوقات التي كانت تتسبب بها مشكلة تأخر الرسوم.

 

وقد أبدى معالي وزير التعليم العالي المصري تعاونا كبيرا بهذا الخصوص، ووجه بقبول الطلاب اليمنيين من أوائل الجمهورية في التخصصات الطبية والهندسية وتوزيعهم في كافة الجامعات المصرية بحسب معدلاتهم في الثانوية العامة، كما وجه الجهات المعنية في الوزارة بتسهيل وتيسير المعاملات لطلاب الدراسات العليا، واستكمال إجراءات منحهم الدرجة العلمية. 

 

من جانبه، عبر معالي الدكتور خالد الوصابي عن كل معاني الشكر والتقدير لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري أ.د/ محمد أيمن عاشور، على التعاون والاهتمام الكبير الذي أبداه في كل ما يختص بالطلاب اليمنيين وتذليل أي صعوبات امامهم، والحرص على التعاون المستمر بين الوزارتين، في تأكيد متواصل على الموقف المشرف والنهج الأخوي الصادق الذي تنتهجه جمهورية مصر العربية في كل ما يتعلق باليمن واليمنيين. 

 

وفي نهاية الاجتماع قام وزير التعليم العالي بتسليم درع الوزارة من الدرجة الأولى لنظيره المصري، بالإضافة إلى تسليم دروع تقديرية لمسؤولي وزارة التعليم العالي المصرية الحاضرين في اللقاء والذين يبذلون جهودا مخلصة للتعاون مع كافة الطلاب اليمنيين..

كما قام معالي الدكتور محمد أيمن عاشور، بتسليم درع الوزارة لمعالي الدكتور خالد الوصابي. 

 

حضر اللقاء من الجانب المصري: الدكتور/ أشرف عزازي، وكيل أول الوزارة رئيس قطاع البعثات والعلاقات الثقافية، والدكتورة/ هاجر مدحت سيف النصر، رئيس الإدارة المركزية للوافدين.

 

ومن الجانب اليمني: الدكتور/ مازن الجفري، وكيل الوزارة لقطاع البعثات، والدكتور/ محمد العبادي، المستشار الثقافي اليمني في مصر، والأستاذ/ هاشم المخلافي، المستشار المالي في الملحقية الثقافية، والمستشار/ ناصر كباس، المستشار الثقافي المساعد للشئون الأكاديمية.

 

المكتب الإعلامي