آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:22م

المهجر اليمني


شاب يمني يحصل على الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة بوسطن الأمريكية

الأحد - 27 نوفمبر 2022 - 06:19 ص بتوقيت عدن

شاب يمني يحصل على الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة بوسطن الأمريكية

(عدن الغد)خاص:

حصل الشاب اليمني سهيل الصالحي (27 عاما)، على درجة الدكتوراه من جامعة بوسطن الأميركية، في تخصص الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ليصبح أول طالب يمني يحصل على هذه الدرجة وسط دعوات على مواقع التواصل للاحتفاء به.

ونال الشاب اليمني البالغ من العمر سبعة وعشرون عاما، درجة الدكتوراه، بعد مناقشته لرسالته تحت عنوان: "Spatio-temporal Logics, Learning, and Synthesis for Multi-agent Systems".

وتخرج سهيل من جامعة باومان التقنية في موسكو بدرجة امتياز "دبلوم أحمر" عام 2017 بتخصص الميكاترونيكس.

وانتقل الصالحي، بعدها لدراسة الماجستير بتخصص هندسة الأنظمة الفضائية في معهد "سكولتيك للعلوم والتقنية" في موسكو.

وخلال عامين، ظل الصالحي متنقلاً للعمل والدراسة بين موسكو وألمانيا، حيث عمل خلال هذه الفترة باحثا ومهندس أقمار صناعية، وفي الولايات المتحدة حيث قضى خريف 2018 في معهد ماساتشوسيتس للتقنية كباحث زائر.

أنهى سهيل دراسة الماجستير عام 2019 بتقدير إمتياز (دبلوم أحمر) من جامعة بوسطن الأمريكية، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم عمل سهيل على عدة مشاريع لتطوير تقنيات التحكم بالشبكات الروبوتية والخلايا الجذعية باستخدام الذكاء الاصطناعي و الطرق الشكلية.

وحسب رواية أحد زملائه، فقد واجه سهيل بعض الصعوبات في مواصلة الدراسة في مجال الفضاء بالرغم من عدم توفر الفرص في هذا المجال في اليمن ونادرة للأجانب لحساسية التقنيات المستخدمة في المجال، إلا أنه قرر أن يتعمق في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة والروبوتات لتكلل كل تلك الجهود بنجاح.