اختتام دورة تدريبية حول الرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى بعدن

عدن(عدن الغد)عارف الضرغام:

اختتمت اليوم وبحضور اللواء مطهر علي ناجي الشعيبي مدير عام شرطة العاصمة عدن والعقيد سلطان مجاهد مدير عام الدفاع المدني بعدن، الدورة التدريبية حول الرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى التي أقامتها الإدارة العامة للطوارئ والإسعاف، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وبرعاية من الأستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان، والتي كانت قد بدأت صباح يوم الأحد الماضي في فندق كورال بمديرية خورمكسر بالعاصمة عدن واختتمت اليوم الخميس، تحت إطار البرنامج التدريبي للرعاية الطبية الطارئة لمنظمة الصحة العالمية للمسعفين وسائقي سيارات الإسعاف، وبمشاركة 45 مستهدفا من منتسبي عدد من المرافق الصحية والدفاع المدني ومطار عدن الدولي.

تلقى فيها المستهدفون المهارات الأساسية وكورسات عن الإسعاف والطوارئ وجلسات تطبيق عملي على الدمى التدريبية وسيناريوهات وعروض تدريب، بهدف تعزيز الرعاية الطبية الطارئة والإسعاف وتحسين الخدمة الطارئة ما قبل المستشفى وتقليل نسبة الوفيات من خلال سرعة نقل المريض بطريقة معينة لتلقي الخدمة الطارئة في المنشأة الطبية وتقديم ما يلزم من العلاج الأساسي لإنقاذ حياته واستقرار حالته، كما هدفت الدورة التدريبية أيضاً إلى تنسيق الاستجابة الطارئة في حالة الطوارئ في حالة الكوارث والاتصالات الجماعية وخلق آلية تنسيق بين الأجهزة ذات العلاقة.

وقد ألقى اللواء مطهر علي ناجي الشعيبي مدير عام شرطة العاصمة عدن كلمة في ختام هذه الدورة أكد فيها على ضرورة إقامة هذه الدورات التدريبية لما لها من أهمية قصوى لتأسيس قاعدة صحية من كوادرنا الطبية المؤهلة، منوهاً بأهمية مشاركة كوادر الدفاع المدني وضرورة تواجدهم في حالات الكوارث والحوادث والحرائق، وأهمية امتلاكهم المؤهلات العلمية والأجهزة التي تساعدهم على أداء واجبهم على أكمل وجه.
ودعا إلى تكثيف مثل هذه الدورات التدريبية لما لها من أهمية للكوادر الصحية وكوادر الدفاع المدني، مشيداً بالقائمين على هذه الدورة وداعميها سواء في وزارة الصحة أومكتب الصحة أومنظمة الصحة العالمية، وكل من أسهم في إنجاحها، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح في المهام الملقاة على عاتقهم.

هذا وقد خضع المشاركون في الدورة لاختبار تقييمي قبلي واختبار تقييمي بعدي نظري وتطبيقي ومحاضرات مكثفة حاضر فيها كل من المدربين د. عبدالفتاح قائد ود. نصر الصغير ود. محمد شيخان ود. حسين السعدي وإشراف الدكتور عمرو التركي اختصاصي طب الطوارئ والكوارث، مدير مشروع الطوارئ والإسعاف بمنظمة الصحة العالمية، وأ. صقر طارق السقاف مدير عام العلاقات بوزارة الصحة العامة والسكان مدير حركة الإسعاف بالوزارة.