لحج.. لقاء بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل للحد من العنف ضد الأطفال

لحج(عدن الغد)غسان علي احمد:

عقد صباح يومنا هذا الخميس ٢٤ نوفمبر٢٠٢٢م بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل لحج لقاء جميع وفد من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل برئاسة صالح محمود وكيل الوزارة وحضور قيادات من محافظة لحج على راسهم عمر الصماتي مسؤول المنظمات بالمحافظة والاخت حياه الرحيبي والقاضي محمد أحمد سيف و د.رضيه يسلم مدير عام التخطيط والإحصاء والاستاذة وفاء محضار مدير إدارة تعليم الفتاة بمكتب التربية.

وفي بداية اللقاء رحب الأستاذ صائب عبدالعزيز مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية لحج بالحاضرين مؤكداً على أهمية هذا اللقاء وعلى مخرجاته وذلك للحد من العنف ضد الأطفال في هذه الفترة التي تمر بها بلادنا بصورة عامة والمحافظة بصورة خاصة.

ودار خلال اللقاء نقاش مستفيض بين الحاضرين تركز على من تقع مسؤولية وحماية هذه الطبقة من المجتمع (اي الاطفال ) لضمان وسلامة وحقوق أولئك المعرضين لمخاطر العنف القائم عليهم من الجنسين في ظل عدم توافر بيانات حول الحجم الحقيقي للمشكلة، ومن المرجح أن أي بيانات متاحة حول العنف القائم على نوع الجنس، بما في ذلك تقارير الشرطة والمصادر القانونية والصحية أو غيرها من المصادر، نسبة ضئيلة جداً فقط من العدد الفعلي لحوادث العنف القائم على نوع الجنس، وذلك نتيجة ثقافة العيب السائدة في المجتمع ولعدم توفر مراكز خاصة بالقصر او ملاجئ يمكن وضع فيها الأطفال القصر والأحداث بدلاً من الزج بهم في السجون مع المجرمين.

كما اتفق الحاضرون ان العنف ضد الأطفال بات ظاهرة يستحيل تغافلها، لذا يتطلب أن تقوم جميع الجهات الفاعلة و الإنسانية  والمجتمعية باتخاذ خطوات للتصدي له باعتباره واجب أخلاقي وديني ومجتمعي.

وخرج اللقاء على عدة نقاط أولها ضرورة عقد لقاءات وورش مع الجهات الأمنية في المحافظة بهدف إشراكهم في هذه المشكلة وحتى يتفهموا ماهو مسؤولياتهم تجاه الأطفال والقصر في السجون والنقطة الثانية هي اقتراح عمل ملجأ او اصلاحية خاصة بالاطفال في المحافظة يمكنها استيعاب الاطفال بدلاً من وضعهم في السجون.

حضر الاجتماع من جانب الوزارة الاستاذ اسكندر عبدالله يوسف مستشار الوزارة وفائزة عبدالله احمد مدير عام المراه والطفل بالوزارة  كما حضر الاجتماع د.طرزان مدير مكتب الصحة تبن.