آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-01:22م
أخبار المحافظات

كلية الطب جامعة شبوة تقيم الندوة العلمية حول سرطان البروستات

الثلاثاء - 22 نوفمبر 2022 - 04:46 م بتوقيت عدن

كلية الطب جامعة شبوة تقيم الندوة العلمية حول سرطان البروستات

شبوة (عدن الغد) خاص :

تحت رعاية الشيخ عوض بن محمد الوزير محافظ المحافظة 
والأستاذ الدكتور توفيق سريع باسردة رئيس جامعة شبوة 
اقيمت بقاعة كلية الطب والعلوم الصحية جامعة شبوة الندوة العلمية حول مرض سرطان البروستات والتي نظمتها كلية الطب والعلوم الصحية جامعة شبوة بالتعاون مع مؤسسة شبوة لمكافحة السرطان والمركز الوطني للأورام بالمحافظة، وبدعم وتمويل من الشركة الدولية الحديثة للأدوية. 


افتتح الندوة نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور أحمد محمد أمصبح الأمين العام للجامعة،


وفي بداية الندوة القاء عميد كلية الطب د. علي عوض بن حبتور كلمة ترحيبية رحب فيها بالأمين العام للجامعة، والحاضرين وشكر فيها السلطة المحلية ورئاسة الجامعة على دعمهم للكلية في تنظيم مثل هذه الفعاليات العلمية الهامة ، ثم القاء د. أحمد امصبح الأمين العام للجامعة كلمة نيابة عن رئيس الجامعة، حيث نقل فيها  تحيات الأخ رئيس الجامعة  للمشاركين في الندوة وقدم شكره لعمادة كلية الطب على تنظيمهم مثل هذه الفعاليات العلمية متمنياً أن تخرج الندوة بنتائج تسهم في زيادة الوعي الصحي لمواجهة مثل هذه الأمراض وطرق للوقاية منها والكشف المبكر عنها وكذا طرق علاجها. 


وقدمت خلال الندوة أربع أوراق عمل: الأولى قدم فيها د. علي باوهال طبيب الأورام المقيم في المحافظة لمحة عامة عن مرض السرطان بشكل عام وسرطان البروستات بشكل خاص وتم فيها استعراض إحصائيات باعداد المصابين والوفيات في المحافظة  بسبب هذا المرض منذ عام ٢٠١٣ إلى ٢٠٢٢م. وتناولت الورقة الثانية التي قدمها د. عبدالرحمن بارحمه، أخصائي جراجة مناظير الكلى والمسالك البولية، شرحاً عاماً حول كيفية معالجة هذا المرض عبر الجراحة أو المناظير وطرق العلاج، فيما تضمنت الورقة الثالثة التي قدمها د. رويس غابش إستشاري أشعة تشخيصية استعراض عملية متابعة ومعاينة المرض عبر الأشعة المتخصصة وكيفية طرق المعالجة.


واختتمت اوراق العمل  بالورقة الرابعة  التي قدمها د. محمد البابكري. نائب عميد كلية الطب، استشاري جراحة مناظير الكلى والمسالك البولية، حيث قدم فيها  شرحاً كاملاً حول عملية التدخل الجراحي في معالجة هذا المرض، كما شدد على عملية الفحص المبكر والمستمر لمتابعة أعراضه وطرق الوقاية منه، وفي ختام الندوة قدم مندوب الشركة الدولية الحديثة شرحاً عن بعض الأدوية المستخدمة في علاج سرطان البروستات.حضر الندوة عدداً من الأطباء والمختصين والمهتمين وطلاب كلية الطب بجامعة شبوة